Perplexity حصل على دعم الملياردير جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون

منذ سنوات، يتربع محرك البحث الشهير غوغل على عرش مجال البحث في شبكة الإنترنت، لكن موقع Perplexity يسعى إلى منافسة غوغل، من خلال تغيير طريقة حصول الناس على المعلومات عبر الإنترنت باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتأسست الشركة الناشئة المعروفة باسم Perplexity في أغسطس 2022، وتهدف إلى تحدي غوغل من خلال تقديم محرك بحث قائم على الذكاء الاصطناعي وهو “جزء من برنامج الدردشة الآلي ومحرك بحث جزئي، يقدم معلومات في الوقت الفعلي وروابط توضح مصادر إجاباته”، وفقًا لما ذكرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

وقد حصلت شركة Perplexity على دعم الملياردير جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، بالإضافة إلى أصحاب رؤوس الأموال الذين يراهنون على أن الذكاء الاصطناعي، سيقلب الطريقة التي يجد بها الناس المعلومة عبر الإنترنت رأسا على عقب.

لماذا حصل على دعم بيزوس؟

عندما قرر بيزوس الاستثمار في Perplexity، كان بلا شك ينظر إلى الأرقام. وعلى الرغم من أن شركة Perplexity لا تزال غير مربحة، إلا أنها نمت بسرعة إلى 10 ملايين مستخدم نشط شهريًا بينما تخطت التسويق التقليدي بالكامل تقريبًا، وفقًا للشركة.

وتدعي الشركة أيضًا أن أكثر من مليون شخص قاموا بتثبيت تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بها على نظامي التشغيل iOS وAndroid، وقد قدمت أكثر من نصف مليار استفسار في العام الماضي.

وأعلنت شركة Perplexity ومقرها سان فرانسيسكو، الخميس، أنها جمعت 73.6 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين بما في ذلك بيزوس، وشركة “نيفادا” Nvidia عملاق رقائق الذكاء الاصطناعي.

وقال جوناثان كوهين، نائب الرئيس للأبحاث التطبيقية في “نيفادا” إن Perplexity هو “أحد منتجات الذكاء الاصطناعي الاستهلاكية القليلة التي وصلت إلى هذا الإنجاز الرئيسي المتمثل في 10 ملايين مستخدم نشط شهريا، ومن المتوقع أن يغير الذكاء الاصطناعي من طريقة وصولنا إلى المعلومات”.

فيما قال أفاريند سرينيفاس، الرئيس التنفيذي لشركة Perplexity، وهو باحث سابق في شركة OpenAI المطورة لروبوت الدردشة الشهير ChatGPT: “سيُنظر إلى غوغل على أنها شيء قديم. وسيُنظر إلى Perplexity على أنها شيء من الجيل القادم والمستقبل”.

هل ينافس غوغل؟

يقدم موقع Perplexity إصدارًا احترافيًا مقابل 20 دولارًا شهريًا يسمح للمستخدمين بالاختيار من بين العديد من نماذج اللغات الكبيرة، من بينها OpenAI’s GPT-4، أو Anthropic’s Claude 2.1، أو Gemini من غوغل، أو LLM Perplexity الخاص بالمشروع.

ومن المؤكد أن Perplexity أمامه طريق طويل ليقطعه. وقال سرينيفاس لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن الشركة تحقق إيرادات سنوية تتراوح بين 5 ملايين إلى 10 ملايين دولار فقط من الاشتراكات وبيع برامج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وسوف تستخدم التمويل الجديد للتوسع من 38 موظفًا الآن إلى حوالي 60 بحلول نهاية العام.

وعلى الرغم من هذه الأرقام الضئيلة، فإن جولة التمويل التي حصلت عليها الشركة الأسبوع الماضي تقدر قيمة المشروع بنحو 520 مليون دولار، ولكن في المقابل، تبلغ القيمة السوقية لشركة “ألفابيت” الشركة الأم لشركة غوغل، أكثر من 1.7 تريليون دولار، وتهيمن غوغل على البحث عبر الإنترنت بحصة سوقية تبلغ 90٪ تقريبًا.

وقد تغلبت غوغل على العديد من المنافسين وكانت رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي منذ فترة طويلة قبل أن تطلق OpenAI روبوت الدردشة ChatGPT في أواخر عام 2022، لتبدأ طفرة الذكاء الاصطناعي الحالية. كما تختبر غوغل البحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي على ملايين المستخدمين.

وفي الوقت نفسه، قامت مايكروسوفت بدمج ChatGPT-4 في محرك بحث Bing الخاص بها، وهو ما يأتي في المرتبة الثانية في ترتيب محركات البحث على الإنترنت بفارق كبير عن غوغل.

ومع ذلك، على الرغم من أن غوغل تواجه القليل من المخاطر المباشرة، إلا أنها قد تتضرر على المدى الطويل إذا بدأ الناس في استخدام محرك البحث الخاص بها بشكل أقل، واتجاههم إلى روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي بشكل أكبر أثناء بحثهم عن الأشياء عبر الإنترنت.

Perplexity.. ماذا تعرف عن منافس بحث غوغل الجديد بالذكاء الاصطناعي؟

وقال سرينيفاس لـ”وول ستريت جورنال”: “إذا كان بإمكانك الإجابة بشكل مباشر على سؤال شخص ما، فلن يحتاج أحد إلى تلك الروابط الكثيرة التي تظهر في محركات البحث التقليدية”.

وأوضح أن ميزتهم تتمثل في استخدام تطور الذكاء الاصطناعي لتقديم إجابات مباشرة، بدلاً من روابط مواقع الويب، دون بعض القيود التي تشعر بها الشركات الكبرى.

مميزات Perplexity

يقدم Perplexity للمستخدمين في البحث ما يلي:

إجابات شاملة وغنية بالمعلومات

يركز Perplexity على تقديم إجابات شاملة وغنية بالمعلومات بدلاً من قائمة من الروابط. يمكن أن يؤدي هذا إلى تجربة بحث أكثر كفاءة وسهولة في الاستخدام، مما يقضي على الحاجة إلى المستخدمين للتنقل عبر روابط لا حصر لها.

دقة وموثوقية الإجابات

يؤكد Perplexity على دقة وموثوقية الإجابات التي يقدمها.، ويفعل ذلك من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقييم جودة المعلومات من مصادر مختلفة.

سهولة الاستخدام

يتميز Perplexity بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام. يمكن للمستخدمين العثور على المعلومات التي يحتاجونها بسرعة وسهولة.

تجربة بحث أكثر تفاعلية

يوفر Perplexity للمستخدمين تجربة بحث أكثر تفاعلية، ويمكن للمستخدمين طرح أسئلة متابعة واستكشاف الموضوعات ذات الصلة بطريقة ممتعة ومفيدة.

بشكل عام، يوفر Perplexity طريقة جديدة ومبتكرة للبحث عن المعلومات عبر الإنترنت. يمكن أن يكون خيارًا جيدًا للمستخدمين الذين يبحثون عن تجربة بحث أكثر كفاءة وسهلة الاستخدام وغنية بالمعلومات.