الوباء كان حافزًا للنساء لفعل المزيد بأموالهن

تظهر الدراسات الحديثة أن النساء الأصغر سناً يتفوقن عندما يتعلق الأمر بالاستثمار ويشعرن بالأمل عندما يتعلق الأمر بمستقبلهن المالي.

دراسة جديدة أجرتها شركة Fidelity Investments، أوضحت أن هذا العام شهد نموًا ملحوظًا بنسبة 48% في عدد العملاء الجدد من النساء اللاتي يفتحن حسابات فردية، مقارنة بعام 2019.

ووفقاً للمسح، تستثمر ست نساء من كل 10 نساء الآن في سوق الأوراق المالية خارج حسابات التقاعد التي يقدمها أصحاب العمل.

أظهرت الدراسة أن 71% من نساء الجيل Z يستثمرن في الأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة، وكذلك 63% من جيل الألفية، و55% من الجيل X و57% من جيل طفرة المواليد.

كما أن النساء اللاتي شملهن الاستطلاع من قبل شركة فيديليتي قد اجتهدن في إنفاق مدخراتهن التقاعدية.

لماذا تستثمر النساء الأموال الآن أكثر من الرجال؟

وفقا للنتائج، ما يقرب من 7 من كل 10 نساء (68%) يدخرون للتقاعد مقابل 77% من الرجال، وهذا بالمقارنة مع 66% من النساء مقابل 82% من الرجال قبل خمس سنوات.

تم سحب النتائج من عينة مكونة من 2020 شخصًا بالغًا تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، بما في ذلك 994 رجلاً و1002 امرأة في الفترة من 21 إلى 26 يوليو.

استثمار النساء

وقالت لورنا كابوستا، رئيسة قسم المرأة والمشاركة في شركة فيديليتي: “القصة الكبيرة بالنسبة لي هي أن الوباء كان حافزًا للنساء لفعل المزيد بأموالهن”، وأضافت: “تستثمر النساء الآن أكثر من أي وقت مضى، وتقود نساء الجيل Z هذا التوجه”.

ومع ذلك، فإن الأمر لا يتعلق بالرجال مقابل النساء بقدر ما يتعلق الأمر بأن النساء يسدن الفجوة ويشاركن بشكل أكبر في شؤونهن المالية، وهو أمر مشجع، حسبما أضاف كابوستا.

ومن النتائج الأخرى التي توصلت إليها شركة فيديليتي هي أن النساء لا يشعرن بالقلق عندما تنخفض الأسواق، فيقول أكثر من نصف النساء (51%) اللاتي يستثمرن في السوق إنهن عادةً ما يواصلن مسار استثماراتهن عندما يواجه السوق تراجعًا، مقارنة بـ 43% من الرجال.

وقالت 16% فقط من النساء اللاتي شملهن الاستطلاع أنهن يستخدمن الأسواق المنخفضة كفرصة للشراء، مقابل 28% من الرجال.

إن هذا النهج الثابت وغير المتسرع في الاستثمار يتزامن مع كون النساء عمومًا أكثر تحفظًا في إدارة أموالهن.

وفي العام الماضي، استجابت أكثر من ثلث النساء (34%) لعدم اليقين الاقتصادي من خلال الاحتفاظ بمزيد من مدخراتهن نقدًا، حيث قامت 15% منهن بنقل المدخرات النقدية إلى صناديق سوق المال حيث حصلن على فائدة أعلى، وفقًا للدراسة.