ملياردير أمريكي يقدم نصيحة بشأن الاستثمار

مع تزايد المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة ومستويات التضخم، يقول الملياردير الأمريكي راي داليو إنه يفضل الاحتفاظ بالنقود في الوقت الحالي، وليس السندات.

قال مؤسس شركة Bridgewater Associates عندما سُئل عن كيفية توزيع رأس المال في بيئة الاستثمار الحالية: “لا أريد أن أملك ديوناً، كما تعلمون، سندات وأشياء من هذا القبيل”.

وأضاف: “مؤقتًا، في الوقت الحالي، أعتقد أن النقد جيد … وأسعار الفائدة جيدة”. وقال داليو أمام الحضور في قمة معهد ميلكن آسيا في سنغافورة: ”لا أعتقد أن الأمر سيستمر بهذه الطريقة”.

يقول داليو إن الخطأ الأكبر الذي يرتكبه معظم المستثمرين هو “الاعتقاد بأن الأسواق التي كان أداؤها جيدًا هي استثمارات جيدة، وليست أكثر تكلفة”.

وعندما سُئل عن كيفية نشر رأس المال بالنسبة للمستثمر الجديد، كانت نصيحة داليو هي: التواجد في المناطق الجغرافية الصحيحة، والتنويع، والانتباه إلى العواقب المترتبة على الاضطرابات، واختيار فئات الأصول التي تعمل على خلق تكنولوجيات جديدة واستخدامها “بأفضل طريقة ممكنة”.

ارتفاع الديون

وفيما يتعلق بكيفية معالجة ارتفاع الدين العالمي، أشار داليو إلى أنه عندما يمثل الدين حصة كبيرة من اقتصاد بلد ما، فإن الوضع “يميل إلى التفاقم والتسارع.. لأنه يتعين أن تكون أسعار الفائدة مرتفعة بما يكفي لتغطية الديون”.

وأوضح أن المشكلة الحقيقية تأتي عندما يحتفظ الأفراد أو المستثمرون بالسندات، لأنها تأتي على شكل عرض وطلب، وحذر داليو من أن المستثمرين سيبيعون سنداتهم إذا لم يتلقوا أسعار فائدة حقيقية مرتفعة بما فيه الكفاية.

وقال إن “اختلال التوازن” بين العرض والطلب لا يقتصر فقط على كمية السندات الجديدة. وأوضح أن الأمر يتعلق بـ ”هل تختار بيع السندات؟”.

الاحتفاظ بالمال أفضل أم الاستثمار في السندات؟.. نصيحة من ملياردير أمريكي

عندما يكون هناك عمليات بيع مكثفة للسندات، تنخفض الأسعار وترتفع العائدات، حيث أن بينهما علاقة عكسية. ونتيجة لهذا فإن تكاليف الاقتراض سوف ترتفع وتؤدي إلى ارتفاع الضغوط التضخمية، الأمر الذي يفرض بالتالي مهمة شاقة على البنوك المركزية.

وأشار إلى أنه عندما ترتفع أسعار الفائدة، يتعين على البنك المركزي بعد ذلك أن يتخذ خيارا: هل يسمح لها بالارتفاع ويتحمل عواقب ذلك، أو هل يقوم بعد ذلك بطباعة النقود وشراء تلك السندات؟ وأوضح داليو أن ذلك له عواقب تضخمية.

وعلّق: “نحن نرى هذه الديناميكية تحدث الآن”. وشدد على أن السندات طويلة الأجل ليست استثمارا جيدا.