العالم يعاني من تقلبات مناخية شديدة تؤثر على الاقتصاد وتسبب خسائر جمة

في هذا السياق، عانت الولايات المتحدة من أكبر عدد من الكوارث المناخية التي بلغت قيمتها مليارات الدولارات هذا العام، حيث تسببت حرائق الغابات والعواصف الشديدة في إحداث دمار كبير من هاواي إلى فلوريدا، وفقًا لتقرير أصدرته الحكومة الفيدرالية.

تعرضت الولايات المتحدة لـ 23 كارثة من هذا القبيل حتى الآن في عام 2023، وهو أعلى رقم منذ أن بدأت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في حفظ السجلات في عام 1980.

تم تسجيل الرقم القياسي السابق 22 كارثة في عام 2020، وقد تسببت كل منها بأضرار تعادل مليار دولار أو أكثر.

تسببت الكوارث الـ 23 هذا العام في أضرار بأكثر من 57.6 مليار دولار ومقتل ما لا يقل عن 253 شخصًا، وفقًا لتقرير الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

خسائر المناخ الاقتصادية تسجل أرقامًا قياسية.. الولايات المتحدة تفقد 57 مليارًا

تسبب حريق الغابات الأكثر دموية منذ أكثر من قرن غرب ماوي بهاواي في أغسطس، في مقتل ما لا يقل عن 115 شخصًا وتسبب في أضرار تقدر بنحو 6 مليارات دولار. وبعد أسابيع فقط، وصل إعصار إداليا إلى اليابسة على ساحل بيج بيند في فلوريدا، وهو أقوى إعصار يضرب المنطقة منذ 125 عامًا.

تزايد عدد الكوارث المناخية التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات في الولايات المتحدة منذ عام 1980. وفي المتوسط، كان هناك 8 كوارث من هذا القبيل كل عام في الفترة من 1980 إلى 2022. وفي السنوات الخمس الأخيرة، وقعت 18 كارثة من هذا القبيل سنويًا في المتوسط، وفقًا لـ NOAA.

وأثارت الكوارث المتتالية مخاوف بشأن ما إذا كان لدى الوكالة الأمريكية الفيدرالية لإدارة الطوارئ أموال كافية للاستجابة بشكل مناسب مع دخول موسم الأعاصير ذروته.

قالت مديرة الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ، ديان كريسويل، الشهر الماضي إن صندوق الكوارث الفيدرالي انخفضت موارده إلى آخر 3.4 مليار دولار، مما أجبر الوكالة على التركيز على الاحتياجات الفورية للأشخاص المتضررين من حرائق غابات ماوي وإعصار إداليا وغيرها من الكوارث التي قد تضرب على المدى القريب.

وقالت كريسويل إن صندوق الكوارث سيدخل في المنطقة الحمراء بحلول منتصف هذا الشهر في غياب أموال إضافية. وطلبت إدارة بايدن من الكونجرس 16 مليار دولار لتجديد موارد الصندوق.

أرجع الرئيس جو بايدن العدد المتزايد من الظواهر الجوية القاسية إلى تغير المناخ: قال بايدن الشهر الماضي خلال تصريحاته في البيت الأبيض بعد وصول إيداليا إلى اليابسة: “لا أعتقد أن أي شخص يمكنه إنكار تأثير أزمة المناخ بعد الآن”.

وقال بايدن: “فقط انظر حولك – تسببت الفيضانات التاريخية، وحالات الجفاف الأكثر شدة، والحرارة الشديدة، وحرائق الغابات الكبيرة في أضرار جسيمة لم نشهدها من قبل”.

ودعا الرئيس الكونجرس إلى التحرك بسرعة بشأن التمويل الإضافي للوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA)، وقال: “نحن بحاجة إلى هذه الأموال”.

وقال بايدن لموظفي الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ خلال زيارة لمقر الوكالة في واشنطن العاصمة الشهر الماضي: “نحن بحاجة إلى تلبية طلب الإغاثة من الكوارث هذا وعلينا القيام بذلك في سبتمبر – لا يمكننا الانتظار”.