الصين تشهد أمطارًا لم تعشها منذ 140 عامًا

قد تتعرض أسواق الأرز العالمية لمزيد من الضغوط حيث تكافح الصين، أكبر منتج للأرز في العالم، لمخاطر الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير حديث: “من المرجح أن تؤدي الأمطار الغزيرة في المنطقة الشمالية الشرقية المنتجة للحبوب في الصين والتي من شأنها أن تقلل الغلة إلى زيادة الضغط على أسعار الأرز العالمية المرتفعة بالفعل”.

وأشار التقرير إلى أن الصين هي أكبر منتج للأرز في العالم، وتم رفع مستويات الإنذار بالفيضانات لثلاث مقاطعات تمثل 23٪ من إنتاج الأرز في البلاد: منغوليا الداخلية وجيلين وهيلونغجيانغ.

غمرت الفيضانات المدمرة ثاني أكبر اقتصاد في العالم في الأسابيع الأخيرة، وكان إعصار دوكسوري أحد أسوأ العواصف التي تضرب شمال الصين منذ سنوات، حيث تعرضت العاصمة بكين لأشد هطول للأمطار منذ 140 عامًا .

تأثير أزمة المناخ.. كيف ستشتعل أسعار الأرز عالميًا بسبب فياضانات الصين؟

أشارت فيتش إلى أن العديد من مناطق إنتاج الحبوب الرئيسية في تلك المقاطعات الثلاث قد تأثرت بالأمطار الغزيرة وبقايا إعصار دوكسوري، ومن المقرر أن تواجه ”طوفانًا آخر مع تحرك إعصار خانون شمالًا”.

ذكر تقرير فيتش أن حقول الحبوب ستنتج غلة أقل من المحاصيل لهذا العام، على الرغم من أن المدى الكامل للضرر لم يتضح بعد.

وقالت شركة التصنيف الائتماني: “سيؤدي هذا إلى رفع أسعار الحبوب المحلية في الصين، ومن المرجح أن يؤدي إلى ارتفاع الواردات في النصف الثاني من عام 2023 لتعويض الخسارة المحتملة في الغلة جزئيًا”، مضيفة أن الدولة قد تحتاج إلى النظر في استيراد المزيد من الأرز إذا كانت محاصيلها أقل من ذلك. يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأرز العالمية.

ارتفعت أسعار الأرز العالمية إلى أعلى مستوياتها في ما يقرب من 12 عامًا، وفقًا لمؤشر أسعار جميع أنواع الأرز لمنظمة الأغذية والزراعة.

يقدر مراقبو السوق ارتفاع أسعار الأرز في المستقبل بعد أن حظرت الهند صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي الشهر الماضي، وحثت تايلاند المزارعين على زراعة أرز أقل في محاولة لتوفير المياه نتيجة قلة هطول الأمطار.

حظرت الهند، التي تمثل أكثر من 40 ٪ من تجارة الأرز العالمية، تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي في 20 يوليو، حيث سعت الحكومة إلى معالجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية المحلية.

بالإضافة إلى الأرز، أشار تقرير فيتش أيضًا إلى الذرة وفول الصويا من بين المحاصيل الرئيسية المزروعة في منغوليا الداخلية وجيلين وهيلونغجيانغ، والتي ستتأثر بمخاطر الفيضانات. ومن المتوقع أن تستورد الصين المزيد من الحبوب هذا العام مقارنة بالعام الماضي.