ما العلاقة بين سلاسل التوريد وأزمة المناخ؟

هناك عدد متزايد من الظواهر المناخية المتطرفة التي تؤثر سلباً على طرق الشحن الرئيسية في العالم – وقد تؤدي ظاهرة النينيو إلى تفاقم الأمور.

تشير ظاهرة النينيو، إلى الاحترار غير المعتاد للمياه السطحية في المناطق الاستوائية الوسطى والشرقية من المحيط الهادئ. إنه نمط مناخي يحدث بشكل طبيعي يحدث في المتوسط ​​كل سنتين إلى سبع سنوات.

تميل تأثيرات ظاهرة النينيو إلى الذروة خلال شهر ديسمبر، لكن تأثيرها الكامل يستغرق وقتًا في العادة للانتشار في جميع أنحاء العالم.

هذا التأخر هو سبب اعتقاد المتنبئين بأن عام 2024 قد يكون العام الأول الذي تتجاوز فيه البشرية عتبة المناخ الرئيسية البالغة 1.5 درجة مئوية.

كان متوسط ​​درجات الحرارة العالمية في عام 2022 أكثر دفئًا بمقدار 1.1 درجة مئوية مقارنة بأواخر القرن التاسع عشر.

في بنما المنكوبة بالجفاف، دفع انخفاض مستويات المياه الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى إلى تقليل عدد السفن التي تمر عبر قناة بنما البالغة الأهمية.

تسببت القيود في مأزق للسفن التي تنتظر عبور الطريق، وهو ما تفضله العديد من الشركات، لأنها تخفض وقت السفر بين المحيطين الأطلسي والهادئ.

وقالت هيئة قناة بنما، التي تدير الممر المائي، في وقت سابق من هذا الشهر إن هذه الإجراءات ضرورية بسبب “تحديات غير مسبوقة”. وأضافت أن شدة الجفاف هذا العام “ليس لها سابقة تاريخية”.

قال بيتر ساندز، كبير المحللين في منصة قياس أسعار الشحن الجوي والبحري Xeneta، “أعتقد أن الشحن العالمي يشبه أكبر قطاع غير مرئي في العالم، فنعتمد جميعًا على الخدمات والبضائع المنقولة عن طريق البحر، لكننا نادرًا ما نفكر في كيفية وصولها إلى الرفوف – ما لم يحدث خطأ ما”.

جنحت سفينة Ever Given، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، لمدة أسبوع تقريبًا في مارس 2021 بينما كانت تواجه رياحًا قوية. أوقف هذا العائق حركة المرور في قناة السويس أحد أكثر طرق التجارة ازدحامًا في العالم، مما تسبب في اضطراب كبير بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

وحذر المحللون منذ ذلك الحين من أن الطقس المتطرف الناجم عن أزمة المناخ يمكن أن يزيد من تواتر الأحداث الشبيهة بـ Ever Given، مع عواقب محتملة بعيدة المدى على سلاسل التوريد والأمن الغذائي والاقتصادات الإقليمية.

وفي معرض حديثه عن التأخير الطويل غير المعتاد في قناة بنما، قال ساندز إنه في حين فرض المسؤولون في السابق قيوداً على السفن بسبب انخفاض مستويات المياه، فإن ظهور ظاهرة النينيو قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

قال ساندز، مشيرًا إلى تأثير النينو: “في الوقت الحالي، لا نرى أن ملء مستويات المياه عاديًا، لذا، فهي حرفياً كارثة محتملة في طور التكوين”.

التغير المناخي يهدد سلاسل التوريد.. ماذا يحدث لو تعطلت الممرات الملاحية الخمسة؟

انخفاض منسوب المياه

قالت شركة الشحن الدنماركية العملاقة ميرسك إنها “لم تتأثر إلى حد كبير” بالتأخيرات في قناة بنما، على الرغم من أنها حذرت من أن المخاطر المناخية على طرق الشحن الرئيسية أصبحت أكثر انتشارًا مع تأثيرات شديدة محتملة.

قال لارس أوسترجارد نيلسن، رئيس مركز عمليات الخطوط البحرية الأمريكية في ميرسك لشبكة سي إن بي سي عبر الفيديو: ”لقد اضطررنا بالفعل إلى التعامل مع بعض من هذا منذ التسعينيات”.

وأضاف: “أعتقد أن الاختلاف هو أنه ربما أصبح أكثر انتشارًا، وربما يكون أكثر حدة، إذا كنت ترغب في ذلك، من حيث التأثير اليوم”.

في إشارة إلى مستويات المياه المنخفضة والقيود المفروضة على قناة بنما، قال نيلسن إن الجفاف يدفع شركة ميرسك إلى تحميل ما يقرب من 2000 حاوية أقل من المعتاد على نفس السفينة.

عادة، قال نيلسن إن سفن الحاويات قد تحتاج إلى الامتثال لعمق أقصى يبلغ 50 قدمًا في قناة بنما. تتطلب القيود الحالية من السفن الالتزام بـ 44 قدمًا من الغاطس، مما يجبر سفن الحاويات إما على تقليل الوزن أو نقل عدد أقل من البضائع.

قال نيلسن: “ستة أقدام من الماء، هذا يحدث فرقًا كبيرًا”.

في حين أن قناة بنما من المرجح أن تكون إحدى طرق الشحن الأكثر عرضة للتأثر بالمناخ، فهي ليست الممر المائي الوحيد الذي يكافح للتعامل مع آثار الطقس القاسي.

كما أن انخفاض منسوب المياه على نهر الراين، وهو طريق تجاري مهم يمر عبر ألمانيا عبر المدن الأوروبية إلى ميناء روتردام في هولندا، يثير القلق أيضًا.

في أواخر شهر يوليو، انخفضت مستويات المياه في كاوب بألمانيا – وهي محطة قياس غرب فرانكفورت ونقطة عبور رئيسية للشحن المائي – إلى أدنى مستوياتها منذ بداية العام .

أصبح انخفاض مستويات المياه في أكثر الممرات المائية ازدحامًا في أوروبا أمرًا معتادًا في السنوات الأخيرة، مما زاد من صعوبة عبور السفن بسعتها وزيادة تكاليف الشحن.

قال نيلسن: “على نهر الراين … إنها قرارات تكتيكية يومية بشكل أساسي لأنها رحلات قصيرة ومن السهل نسبيًا العثور على بدائل حتى تتمكن من التعامل مع ذلك في وقت متأخر جدًا من عملياتك”.

وأضاف: “فيما يتعلق بقناة بنما، يتعين عليك التخطيط لها في وقت مبكر جدًا لأنه بحلول الوقت الذي تعبر فيه المحيط الهادئ، لن يكون لديك أي خيارات أخرى بمجرد وصولك”.

التغير المناخي يهدد سلاسل التوريد.. ماذا يحدث لو تعطلت الممرات الملاحية الخمسة؟

مخاطر المناخ

حذر وسيط التأمين العالمي مارش في تقرير نُشر في أواخر العام الماضي من أنه ينبغي التركيز بشكل أكبر على فهم نقاط الضعف في نقاط الخنق البحرية، نظرًا لتزايد حدوث الأحداث المناخية المدمرة التي يحركها المناخ.

في حالة قناة السويس، استشهد مارش بالفيضان الساحلي – حيث يرتفع مستوى سطح البحر بدرجة كافية لإغراق البنية التحتية – وزيادة فرصة الحرارة الشديدة باعتبارها مخاطر مادية لن تتفاقم إلا بسبب حالة الطوارئ المناخية.

إذا تعطلت أي من الممرات المائية الخمسة الرئيسية في جميع أنحاء العالم بسبب الحوادث أو الأحداث السياسية، قال المحللون في مارش إن الآثار ستكون محسوسة خارج سلاسل التوريد العالمية.

الممرات المائية الخمسة الرئيسية وهي: قنوات السويس وبنما، ومضيق ملقا بين إندونيسيا وماليزيا، ومضيق هرمز بين إيران وعمان، وباب المندب بين جيبوتي واليمن.