كيف غرق قطاع العقارات الصيني في هذه الفوضى؟

حذرت بنوك وول ستريت من أن الضعف في قطاع العقارات في الصين قد يكون عبئًا على الاقتصاد لسنوات قادمة وقد يؤثر حتى على دول في المنطقة.

قال الاقتصاديون في جولدمان ساكس بقيادة الخبير الاقتصادي الصيني ليشنغ وانغ في مذكرة نهاية الأسبوع: “نرى نقاط ضعف مستمرة في قطاع العقارات، تتعلق بشكل أساسي بالمدن ذات المستوى الأدنى وتمويل المطورين الخاصين، ونعتقد أنه لا يوجد حل سريع لها على ما يبدو”.

قال الاقتصاديون في بنك جولدمان ساكس إنه من المتوقع أن يشهد سوق العقارات “انتعاشًا على شكل حرف L” – يُعرّف بأنه انخفاض حاد يتبعه معدل انتعاش بطيء.

وقالوا: “نحن نفترض فقط انتعاشًا على شكل حرف L في قطاع العقارات في السنوات القادمة، وبناءً على تقديراتنا، من المرجح أن يكون ضعف العقارات بمثابة عبء نمو متعدد السنوات للصين، ولكنه قد يكون أقل إيلامًا في عام 2023 مما كان عليه في عام 2022”.

أظهرت بيانات من مايو أن قطاع العقارات في الصين لا يزال يكافح من أجل التقدم، على الرغم من علامات الانتعاش في وقت سابق من هذا العام.

يتوقع مراقبو السوق أن الصين ستدعم على الأرجح قطاع العقارات من خلال سياسات التحفيز المالي، المتوقع إصدارها حيث يكافح الاقتصاد لاستعادة الزخم بعد إعادة فتحه  في أعقاب إغلاق كورونا.

قفزت أسهم العقارات الصينية المدرجة في بورصة هونغ كونغ يوم الثلاثاء بعد أن خفض بنك الشعب الصيني سعر إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام بمقدار 10 نقاط أساس من 2٪ إلى 1.9٪ – كان هذا أول خفض من نوعه منذ أغسطس.

في يوم الثلاثاء، قفزت مجموعة Logan Group المطورة للعقارات بما يصل إلى 4.5٪  وارتفع سهم Country Garden  بنسبة 4٪ على أمل المزيد من التحفيز وتيسير السياسة في المستقبل.

ضعف قطاع العقارات الصيني.. لماذا يمثل خطورة على بكين وجيرانها؟

لاحظ الاقتصاديون في بنك جولدمان ساكس أيضًا أن هناك توقعات بأن تقدم الحكومة الصينية المزيد من حزم تحفيز الإسكان لدعم القطاع.

قال المحللون: “نعتقد أن أولوية السياسة هي إدارة التباطؤ متعدد السنوات بدلاً من هندسة دورة إعادة التدوير، مضيفين أن جولدمان لا تتوقع “تكرار برنامج تجديد أحياء الصفيح المدعوم نقديًا في الفترة من 2015 إلى 2018″.

تجديد أحياء الصفيح إشارة إلى مشروع إعادة التطوير الحضري في الصين الذي يهدف إلى ترميم ملايين المنازل المتهدمة على مدى فترة زمنية لزيادة التحضر وتحسين سبل العيش.

وفقًا لرويترز، استثمرت الحكومة حوالي 144 مليار دولار للأشهر السبعة الأولى من 2018 لتعويض سكان المنازل التي هدمت في محاولة لتعزيز مبيعات المنازل والأسعار في المدن الأصغر التي تعاني من منازل غير مباعة.

ضعف قطاع العقارات الصيني.. لماذا يمثل خطورة على بكين وجيرانها؟

الاختلاف بين العام والخاص

وقال تاي هوي، كبير المحللين الإستراتيجيين للأسواق في جيه بي مورجان، إن مصدر قلق آخر لقطاع العقارات هو الاختلاف الواسع بين الشركات العقارية المملوكة للحكومة والشركات الخاصة في هذه الصناعة.

كما تم تسليط الضوء على قطاع العقارات في تقرير عمل حكومي صدر في وقت سابق من هذا العام، والذي دعا إلى دعم الأشخاص الذين يشترون منازلهم الأولى والمساعدة في حل مشاكل الإسكان لسكان المدن الجدد والشباب.

وقال هوي إن دفع الحكومة للحد من أسعار العقارات عند مستوى معين قد يفقد شريحة كبيرة من المشترين المحتملين.

مزيد من التباطؤ في المستقبل

حذر مورجان ستانلي، في تقرير توقعاته لمنتصف العام، من أن المزيد من الضعف في قطاع العقارات من المرجح أن يجلب المزيد من الرياح المعاكسة للنمو الصيني.

كتب تشيتان أهيا، كبير الاقتصاديين في مورجان ستانلي: “إذا تعمقت التحديات في قطاع العقارات وجلبت النفور من المخاطرة في النظام المالي وأثرت على ثقة المستهلك، فإن هذا سيؤدي إلى تباطؤ أعمق في الصين”.

قال الاقتصاديون في التقرير إن فشلت إجراءات التيسير النقدي في دعم قطاع العقارات المتعثر، فإنها ستؤدي أيضًا إلى مخاوف من التأثير غير المباشر في بقية منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقالوا إن “مخاطر الهبوط ستكون إذا لم يستقر قطاع العقارات في الصين حتى مع التيسير الذي نتوقعه، وفي هذا السيناريو، ستشدد الثقة والأوضاع المالية في الصين، مما سيكون له تداعيات مباشرة على نمو الصين، لكنه سينتقل أيضًا بشكل سلبي إلى المنطقة”.