منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي أصبح مقياسًا لعزلة روسيا المتزايدة

كان المنتدى الاقتصادي السنوي لفلاديمير بوتين في سانت بطرسبرغ نقطة جذب للسياسيين والمستثمرين العالميين حتى غزوه لأوكرانيا.

الآن أصبح مقياسًا لعزلة روسيا المتزايدة.

كافح المنظمون لجذب العديد من المشاركين، لكن وفقًا لبرنامج المنتدى الذي سيفتتح الأربعاء، فإن بعض قادة جيران روسيا السوفيتية السابقة اختاروا البقاء بعيدًا.

مع غياب جميع قادة الأعمال الأوروبيين والأمريكيين تقريبًا، يستقطب منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي السادس والعشرون في الغالب مسؤولين من المستوى الأدنى من البلدان التي ظلت محايدة إلى حد كبير بشأن الحرب، بما في ذلك من الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وآسيا.

منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي.. بوتين يحتفل وحده بالعزلة الروسية

يقدم الحدث الذي يستمر أربعة أيام لمحة سريعة عن كيفية اضطرار روسيا إلى إعادة ربط علاقاتها الاقتصادية تحت ضغط العقوبات غير المسبوقة التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وقال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف للصحفيين إن بوتين سيلقي كلمة في الجلسة العامة للمنتدى كالمعتاد.

في أعوام سابقة كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية آنذاك أنجيلا ميركل ضيفين بارزين، لكن في هذا العام سيكون وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو أكبر زائر أوروبي للمنتدى، ومن المقرر أن يتحدث في جلسة حول الطاقة العالمية مع وزير البترول الفنزويلي بيدرو تيليشيا.

ورفض الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا دعوة لحضور المنتدى، وكذلك الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، وفقًا لمسؤولين في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

أثار توكاييف ضجة في منتدى العام الماضي عندما اختلف علنًا مع الغزو الروسي أثناء جلوسه إلى جانب بوتين في المنصة العامة.

وبحسب مكتبه، فإن ميلوراد دوديك، رئيس جمهورية صرب البوسنة، الذي التقى بوتين في الكرملين الشهر الماضي، لا يعتزم الحضور.

ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء الكوبي مانويل ماريرو كروز في جلسة حول العلاقات بين روسيا وأمريكا اللاتينية.

السفير الصيني في موسكو، تشانغ هانهوي، وزعيم اتحاد رجال الأعمال الصينيين في روسيا هم ضيوف النجوم في حلقة نقاشية حول العلاقات التجارية الثنائية.

تضم لجنة العلاقات بين روسيا والهند اثنين فقط من ممثلي الأعمال الهندية من بين 12 متحدثًا مدرجًا.

الحضور الباهت

من المرجح ألا يحضر رجال الأعمال الروس هذا العام، حيث خشى الكثيرون منهم العام الماضي رؤيتهم في منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي بعدما ردت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على غزو بوتين لأوكرانيا في فبراير 2022، لكن معظمهم يخضعون الآن لعقوبات دولية.

ومن المقرر أن يحضر المليارديرات أوليج ديريباسكا، وأليكسي مورداشوف، ورئيس نوفاتيك ليونيد ميخلسون، وفلاديمير إفتوشينكوف، وأغنى رجل في روسيا، فلاديمير بوتانين.

من المقرر أن ينضم الملياردير فاديم موشكوفيتش، المساهم في RosAgro Plc ومؤسس مدرسة Letovo في موسكو التي سجلت أعلى النتائج عالميًا في تأهيل البكالوريا الدولية العام الماضي، إلى جلسة حول التعليم عبر رابط الفيديو.

كانت الحفلات الفخمة التي تضم فنانين عالميين مثل Sting و Robbie Williams سمة من سمات المنتدى في السنوات الماضية حيث تنافس كبار رجال الأعمال والشركات التي تديرها الدولة لاستضافة أكثر الأحداث جاذبية، ومع دخول الحرب في أوكرانيا في عمق شهرها السادس عشر، لم يتم التخطيط سوى لعدد قليل من الفعالية هذه المرة.

ويشكل المسؤولون والخبراء الروس الغالبية العظمى من المتحدثين في المنتدى، على الرغم من مشاركة ممثلين من دول مثل سريلانكا ولاوس وفيتنام وتركيا وتايلاند، وفقًا للبرنامج.

ومن المقرر أن يحضر قادة رابطة الشركات الأوروبية وغرفة التجارة الأمريكية في روسيا على الرغم من التوترات بين الكرملين وحكوماتهم.

وقد تجلت هذه التوترات في قرار منظمي المنتدى حظر جميع الصحفيين العاملين في وسائل الإعلام من الدول “غير الصديقة”.

كما ذكّر المنظمون الزوار الأجانب على موقع المنتدى الإلكتروني بإحضار دولارات أو يورو معهم إلى سان بطرسبرغ لأن العقوبات تعني أنهم لن يكونوا قادرين على استخدام بطاقاتهم المصرفية في روسيا.