أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBCreuters

أعلن بنك إنكلترا المركزي تخفيض أسعار الفائدة 0.5% لتصبح 0.25%، معلناً عن إجراءات لدعم الإقراض المصرفي وذلك قبل الإعلان عن ميزانية قد تعزّز الإنفاق لدعم الإقتصاد البريطاني في مواجهة “كورونا“.

وأشار البنك في بيان إلى أنه “سوف يتخذ جميع الخطوات اللازمة الأخرى لدعم اقتصاد المملكة المتحدة والنظام المالي بما يتفق مع مسؤولياته التي يقررها القانون”. ومع التخفيض الأخير، يعود سعر الفائدة الحالي للمستويات المتدنية التي كان عليها بعد استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي في منتصف العام 2016.

وتأتي خطوة التخفيض هذه بعد خطوة مماثلة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع الماضي، علماً أنها المرة الأولى التي يتخذ فيها مثل هذا الإجراء خارج الجدول الزمني المعتاد لبنك إنكلترا منذ الأزمة المالية التي شهدها العالم في العام 2008.

ومع هذا، فقد ارتفعت الأسهم الأوروبية للمرّة الأولى في 5 جلسات، الأربعاء، وذلك بعد تخفيض بريطانيا لأسعار الفائدة. ووفقاً للتقارير، فإنّه “في الساعة 08:03 بتوقيت غرينتش، كان المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعاً 1.4 في المئة، في حين صعد المؤشر فايننشال تايمز في لندن 1.5% بعد أن خفض بنك إنكلترا المركزي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ آب 2016”.

وفي ألمانيا وفرنسا وإسبانيا، صعدت البورصات بين 1.4 و2.2% بعد تسجيلها تراجعاً على مدى 3 أيام بسبب الإنخفاض في أسعار النفط وتفشي “كورونا”. ومع هذا، فقد صعدت جميع مؤشرات القطاعات الأوروبية، ولاسيما النفط والغاز والمرافق والسيارات والبنوك.

 

 

إيطاليا بأكملها باتت منطقة حمراء معزولة

في 10 آذار/مارس، بدأت إيطاليا أول أيام الإغلاق الكامل في كافة أنحاء البلاد لكبح انتشار العدوى. استيقظ نحو 60 مليون إيطالي اليوم على إغلاق كامل للبلاد، وقد طلبت السلطات من الناس البقاء في منازلهم.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أرامكو تزيد إنتاجها من النفط إلى 12.3 مليون برميل يوميًا ابتداءً من أبريل (نيسان)