أخبار الآن | المملكة العربية السعودية arabnews

 

ستعمل أرامكو السعودية ، أكبر شركة نفط في العالم ، على زيادة إنتاجها الخام إلى مستويات قياسية في محاولة لكسب حصة سوقية في الصراع العالمي حول أسعار الطاقة.

في بيان لبورصة تداول في الرياض – حيث يتم إدراج الأسهم – قالت الشركة: “ستقدم أرامكو السعودية لعملائها 12.3 مليون برميل يوميًا من النفط الخام في أبريل (نيسان) ، بزيادة قدرها 300 ألف برميل يوميًا على مدار الساعة قدرة الشركة القصوى المستدامة من 12 مليون برميل. اتفقت الشركة مع عملائها على تزويدهم بمثل هذه الكميات ابتداءً من 1 أبريل (نيسان)”.

وأضاف: “تتوقع الشركة أن يكون لهذا تأثير إيجابي طويل الأجل على المالية”.

هذا الإعلان – الذي يأتي وسط تقلب غير مسبوق في أسواق الطاقة العالمية – سبقه تعليق قصير لأسهمها في التداول ، بناءً على طلبها الخاص ، كما هو مطلوب عندما تكون شركة مدرجة على وشك الإعلان عن “حدث مادي”.

وتأتي هذه الخطوة لزيادة الإنتاج بشكل كبير بعد إخطار العملاء بأن أرامكو ستقدم خصومات كبيرة في جميع أنحاء العالم ، وتزيد من الضغط على أسواق الطاقة العالمية.

وأعقب ذلك استجابة فورية من روسيا ، ثاني أكبر منتج في العالم ، مع زيادة الإنتاج الخاصة بها.

واصلت أسهم أرامكو ، التي افتتحت ارتفاعًا كبيرًا على الرغم من هبوط “الإثنين الأسود” في السوق العالمي في اليوم السابق ، ارتفاعها بعد الإعلان ، حيث أغلقت عند 31.15 ريال (8.30 دولار) ، بارتفاع قدره 9.98 في المائة خلال اليوم.

يعكس مؤشر تداول لجميع الأسهم (TASI) – الذي عانى أيضًا من هزيمة الأسهم العالمية يوم الاثنين – التحسن في أكبر مكوّن له ، حيث ارتفع بنسبة 7 في المائة خلال اليوم.

استعادت أسواق الطاقة العالمية بعض ما فقدته يوم الاثنين ، عندما عانت أسعار النفط الخام في البداية من أكبر انخفاض لها في ثلاثة عقود. ارتفع خام برنت ، وهو المؤشر الرئيسي لتداول الشرق الأوسط ، بنسبة 8.5 في المائة إلى 37.27 دولار مع افتتاح الأسواق الأمريكية.

جاء التقلب الأخير في السوق عندما فشل وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) – التي تعد المملكة أكبر منتج فيها – في التوصل إلى اتفاق مع المنتجين الآخرين في محادثات فيينا أوبك في نهاية الأسبوع الماضي.

ردود فعل رواد التواصل الإجتماعي على هجمات أرامكو
ماذا علق المغردون على تويتر بعد الهجوم على “أرامكو” واتهام الحشد الشعبي بالوقوف وراء هذا الهجوم وما ارئهم ؟ نتابع

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

السعودية ستزيد طاقتها الانتاجية القصوى من النفط بمليون برميل يوميا

هبوط حاد في بورصات السعودية والخليج بعد فشل أوبك وحلفائها بالتوصل لاتفاق