أخبار الآن | روسيا abcnews

 

فتح فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء، الطريق أمامه للبقاء في السلطة لفترة طويلة بعد انتهاء فترة رئاسته الرئاسية في عام 2024، حيث صوت البرلمان الروسي لتمرير تشريع يسمح له بالترشح لفترتين رئاسيتين أخريتن.

وصوت المشرعون في مجلس النواب لتمرير تعديل دستوري من شأنه إعادة تعيين العد على فترتي الرئاسة الحالية للرئيس بوتين إلى الصفر. بمجرد الموافقة ، فإن هذا يعني أن بوتين ، الذي هو حاليًا في فترة رئاسته النهائية، سيكون قادرًا على الترشح مرة أخرى.

وقال بوتين للمشرعين إنه لن يعارض هذا التغيير ، بشرط أن تقبله المحكمة الدستورية الروسية وتؤيده غالبية الناخبين.

كانت هذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة من الخطوات التفصيلية التي اتخذها بوتين منذ يناير / كانون الثاني ، حيث يسعى للتغلب على السؤال الشائك حول مستقبله بعد عام 2024. بوتين في ولايته الرئاسية الرابعة ، بعد أن تخطى حد الفترتين في دستور روسيا مرة واحدة عن طريق تمرير الرئاسة مؤقتًا لديمتري ميدفيديف بين عامي 2008 و 2012.

وفي شهر يناير (كانون الثاني) ، أعلن بوتين فجأة عن سلسلة من التغييرات الدستورية الشاملة وأطلق عملية تغيير سياسي كبرى على حكومته ، بما في ذلك استبدال رئيس الوزراء. لقد تم النظر إلى هذه الاجراءات باعتبارها طريقًا لبوتين للاحتفاظ بالسلطة ، لكن ظل غامضًا حتى الآن كيف فعلوا ذلك بالضبط.

يبدو أن أحداث يوم الثلاثاء تجيب على هذا السؤال ، وضع المشرع من الحزب الحاكم في بوتين ، فالنتينا تيريشكوفا، اقتراح تعديل الدستور إما لإزالة حد الفترتين أو على الأقل إعادة تعيين عدد فترات ولاية بوتين الحالية إلى صفر.

وسرعان ما قال حزب بوتين ، روسيا المتحدة ، إنه يؤيد الاقتراح ، وقال رئيس البرلمان ، فياتشيسلاف فولودين ، إنه سيدعو بوتين للتشاور.

بعد فترة وجيزة ، ظهر بوتين نفسه في البرلمان ، وألقى خطابًا طويلًا ومكتوبًا بعناية ، على الرغم من المفاجأة المفترضة للاقتراح.

وقال للمشرعين إنه لا يمكنه دعم الاقتراح بإلغاء حدود المدة من الدستور الروسي، مشيرًا إلى أهمية أن المجتمع لديه “ضمان” بأنه يمكن تغيير السلطة.

لكنه قال بعد ذلك إنه يمكن أن يدعم الفكرة التي تسمح له بالترشح مرة أخرى لمنصب الرئاسة.

وأضاف أن الخطوة ستحتاج أيضًا إلى دعم الروس في التصويت على التعديلات الدستورية في أبريل (نيسان).

أشاد المشرعون بخطاب بوتين وصوتوا على الفور للموافقة بأغلبية ساحقة على التعديل لإعادة تعيين المدة وإرسال التعديل إلى المحكمة العليا.

سيتم طرح التغييرات الآن على الروس مع التعديلات الدستورية الأخرى في استفتاء يوم 22 أبريل (نيسان).

قال بوتين في الأسابيع الأخيرة أنه يعارض بقاء الزعماء في مناصبهم مدى الحياة وقال مراراً إنه يعارض إزالة حدود الولاية من الدستور. كان الخبراء يتابعون التعديلات الدستورية الأخرى منذ أسابيع بحثًا عن علامات على كيفية استخدامها لإنشاء منصب بديل لبوتين للاحتفاظ بالسلطة.

وقال رئيس مجلس الشيوخ الروسي ، فالنتينا ماتفينكو ، إن الاقتراح “سيهدئ الجميع” ويضع حداً للمناقشات حول “من سيكون خليفة..”

وأصرت فياتشيسلاف على أنه ما زال من السابق لأوانه القول ما إذا كان بوتين سيترشح مرة أخرى في عام 2024 ، قائلة إنها متأكد من أن الانتخابات ستكون “تنافسية”.

 

كيف أصبح بوتين “صاحب الكلمة العليا” في سوريا
لا يتوانى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استغلال أية فرصة لرتشسيخ نفوذه المتعاظم في سوريا، ليجعلها منطلقاً لمخططاته التوسعية نحو العالم..

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

“دمية” بوتين خرج من الكرملين.. لكن سياساته الخبيثة بقيت

روسيا.. احتجاجات ضد التعديل الدستوري الذي أعلن عنه بوتين