أخبار الآن | موسكو – روسيا (وكالات)

“فلاديسلاف سوركوف” اسم ستذكره أوكرانيا كثيراً لأنه أكثر الأيدولوجيين الاستبدايين تأييداً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو سيد المعلومات المضللة، ومؤيد للانفصاليين الأوكرانيين.. رغم أنه طرد من الكرملين غير أن أفكاره الانفصالية والاستبدادية لا تزال قائمة.

اعتاد المؤرخون في عهد فلاديمير بوتين على كتابة مجلدات عن الرجل الذي وقف وراءه وتلاعب بالأحداث ووجه الأشخاص، حيث وصف علماء الكرملين “سوركوف” بأنه مدفن غامض للسياسات الداخلية الروسية، وشخص دمر خصومه دون رحمة، كما أصبح يد روسيا القاسية في شرق أوكرانيا الانفصالية خلال السنوات الست الأخيرة من الصراع بين موسكو وكييف.

ولكن عندما يتغير تيار التاريخ، فإن نجوم الكرملين تسقط.. في وقت سابق من هذا الشهر، أقال الرئيس بوتين مساعده البالغ من العمر 55 عاماً بموجب مرسوم مؤلف من جملتين.. لم يكن هناك تفصيل رسمي، لكن “سوركوف” ادعى يعرف أن السبب هو اختلاف وجهات النظر بشأن أوكرانيا حيث يرسم بوتين مساراً جديداً هناك.

يُلقى اللوم على “سوركوف” في تسميم الديمقراطية الروسية، والمساعدة في تدمير حرية الصحافة، وإلهام الحركات اليمينية المتطرفة، وتشكيل سياسات فاشلة في أوكرانيا.. خلال العقد الأول من روسيا بوتين، شدد “سوركوف” على زمام الحكم الاستبدادي، ما أدى إلى عقد بوتين الثاني في السلطة، وربما الآن عقداً ثالثاً – لكن هذه المرة بلا “سوركوف.”

كان “سوركوف” يسخر من الغرب والديمقراطية والانتخابات وحرية التعبير في مقال رأي نشرته صحيفة “نيزافيسمايا غازيتا” العام الماضي. وكتب سوركوف “إن الآلة السياسية الكبيرة لبوتين تكتسب زخماً”، داعياً القراء إلى تقييم “البوتينية كأيديولوجية المستقبل”.

قد يجد الأوكرانيون صعوبة في نسيانه، حيث استمر في إهانتهم حتى بعد إقالته، لأنه قال ذات يوم: “لا يوجد أوكرانيا، هناك فقط الأوكرانية”، وعندما سئل عما إذا كان بإمكانه تخيل شرق أوكرانيا، المعروف باسم دونباس وهو يعود إلى سيطرة كييف، قال: “ليس لدي خيال قوي بما يكفي لتصور ذلك. دونباس لا يستحق مثل هذا الإهانة. أوكرانيا لا تستحق هذا الشرف”.

عندما كان شاباً خدم “سوركوف” في وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية، سيئة السمعة لعملياتها السرية بما في ذلك الاغتيالات، ومؤخراً سيئة السمعة لدورها في القرصنة والتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وبصفته نائب رئيس أركان بوتين من عام 2000 إلى عام 2011 ، ابتكر “سوركوف” هالة من حوله باعتباره سيد الدمى يسحب الخيوط من وراء الكواليس. لكن مكانته كانت عالية بما يكفي لإثارة اهتمام الصحفيين، وكانت ردود فعله على المقالات النقدية غاضبة.

ويقال إن نهجه قد ألهم العديد من المقلّدين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المتصيدون مجهولي الهوية على وسائل التواصل الاجتماعي، ويفخر “سوركوف” بدوره كمبدع للنظام الذي يقود الآن “هجوم المعلومات المضاد على الغرب”.

“سوركوف” قال في مقالته الأخيرة “نازافيسيمايا غازيتا”: “إن السياسيين الأجانب يلومون روسيا على التدخل في الانتخابات والاستفتاءات في جميع أنحاء الكوكب”. “في الواقع ، الأمور أكثر خطورة – تتدخل روسيا في أذهانهم ولا يعرفون ماذا يفعلون حيال وعيهم المتغير”.

كانت واحدة من اسهامات سوركوف، حركة الشباب المؤيدة لبوتين واسمها “ناشي”، مليئة بالدعاية. نشطت من عام 2005 إلى عام 2012 ، وبلغ عدد أعضائها 150 ألف عضو، تمتع ناشطو “ناشي” بدعم الكرملين أثناء عملهم على إذلال قادة المعارضة الروسية والصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان ومهاجمتهم بطريقة أخرى. تم إدراج أي شخص لم يتعاطف مع سياسات الكرملين من قبل “ناشي” في قوائم الأعداء.

يقول أولئك الذين يعرفون “سوركوف” جيداً، إنه لم يكن أبداً بيروقراطياً عادياً، بل كان فيلسوفاً مصمماً ذاتياً.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

روسيا.. احتجاجات ضد التعديل الدستوري الذي أعلن عنه بوتين