أخبار الآن | فلوريدا – أمريكا (وكالات)

تسببَ إعصارُ إرما في دمارٍ بلغَ حجمهُ حوالي عشرةِ 10 ملياراتِ دولار، وهو الأكثرُ كلفة في دولِ وجزرِ المنطقة، حسب ما قدر خبراء مخاطر الكوارث 

وتغطي التقديرات نحو اثنتي عشرةَ 12 جزيرة ومنطقة ضربها الإعصار، إضافة إلى توقعاتٍ حولَ الدمار في جزر توركس وكايكوس، الواقعتانِ ضمنَ مسارِ الاعصار ، بحسب مركز إدارة الكوارث وتكنولوجيا تقليل المخاطر في ألمانيا.

إقرأ: إرما وخوسيه وكاتيا.. متواليات الرعب على سواحل الأمريكتين

ومن المنتظر أن يضرب إرما ولاية فلوريدا الأمريكية السبت، ولم يضرب الإعصار بورتوريكو الأميركية، لكنه من المتوقع أن يكبدها خسائر قدرها 790 مليون دولار، بحسب تقديرات المركز.

وقال رئيس مجموعة تحليل الكوارث في المركز جيمس دانيل "الخسائر في منطقة الكاريبي فادحة بسبب إرما".

وتكبدت جزر سان مارتن الهولندية أكبر الخسائر (2,5 مليار دولار)، وجزر العذراء الأميركية (2,45 مليار دولار)، وجزر سان مارتن الفرنسية (1,55 مليار دولار)، وجزر العذراء البريطانية (1,4 مليار دولار).

ولا يشمل مبلغ الـ10 مليارات دولار الخسائر المتوقعة في جمهورية الدومنيكان وهايتي حيث الكثافة السكانية العالية، إذ من المتوقع أن يضربهما الإعصار لاحقا.

ويمكن أن تصل الكلفة إلى نحو 120 مليار دولار إذا تم إدراج الولايات المتحدة في تقديرات الخسائر.

تضرر بسبب هذا الإعصار حوالى 1,2 مليون شخص حتى الآن بحسب الصليب الأحمر الذي أكد أن الرقم قابل للارتفاع وقد يبلغ حوالى 26 مليونا.

وذكرت نيويورك تايمز نقلا عن خبراء أن التزايد السكاني زاد من أخطار الأعاصير، خاصة أثناء عمليات الإخلاء التي تشهد اكتظاظا هائلا في الطرقات.

إقرأ أيضاً:

بالفديو.. مئات الطائرات تقلع من مطار فلوريدا هربا من إرما

إرما يضرب الدومينيكان ويصل فلوريدا الأحد