أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( رويترز)                                            

قالت شركة أوبر إنها تتعاون في تحقيق أولي بقيادة وزارة العدل الأمريكية في انتهاكات محتملة لقوانين الرشوة.

يعد هذا التحقيق الاولي هو الاخير فى سلسلة من المشاحنات القانونية فى اوبر حيث تنتظر شركة خدمات الركوب رئيسها التنفيذى الجديد استلام زمام الأمور.

لن يكون وضع الرئيس التنفيذي الجديد لـ"أوبر تكنولوجيز" ملائمًا بالدرجة الكافية لتحديد الوجهة القادمة حيث يتوقع اصطدامه بعثرات عدة، بعد سلسلة من فضائح التحرش الجنسي داخل أروقة الشركة، والدعاوى القضائية العديدة، وظهور خلافات وجبهات داخل مجلس الإدارة.

أوبر" يتجسس على المستخدمين حتى بعد حذف التطبيق من الهاتف

وخلال عمرها القصير، تمكنت "أوبر" من تحقيق نجاحًا كبيرًا، لكنه لم يخلو من السقطات الإدارية، مع ذلك أصبح من الطبيعي الآن التساؤل عما إذا كانت الشركة بحاجة حقًا لإدراج أسهمها في البورصة أم لا، بحسب تقرير لـ"ماركيت ووتش".

"أوبر" تضيف خاصية سرية مثيرة للقلق إلى تطبيقها

وأكد متحدث باسم الشركة وجود "تحقيق أولي" في أعقاب تقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء بأن وزارة العدل  تحقق فيما إذا كان المدراء في أوبر انتهكوا قوانين الولايات المتحدة ضد رشوة مع المسؤولين الأجانب، وعلى وجه التحديد قانون الممارسات الفاسدة الأجنبية .

ومن غير الواضح ما إذا كانت السلطات تركز على بلد واحد أو عدة بلدان تعمل فيها الشركة.

و كانت شركة "أوبر" اختارت مديرا تنفيذيا جديدا وهو الإيراني الأمريكي دارا خسروشاهي، المدير التنفيذي لشركة إكسبيديا لحجوزات السفر.

ولد خسروشاهي في طهران عام 1969، وهاجر إلى الولايات المتحدة وهو في التاسعة من عمره حيث ترعرع في ولاية نيويورك وحصل على شهادة الهندسة الكهربائية من جامعة براون المرموقة.

وكان خسروشاهي قد صرح لوكالة بلومبرغ عام 2005 عقب تعيينه رئيسا تنفيذيا لإكسبيديا أن عائلته طلبت اللجوء للولايات المتحدة بعد سقوط نظام الشاه حيث احتجزت السلطات الجديدة والده أكثر من 6 أشهر بعد عودته لإيران للعناية بجده الذي ظل في البلاد وحيدا.

سائقو سيارات الأجرة في ايطاليا.. يحتجون ضد أوبر

وأمضى خسروشاهي، البالغ من العمر 48 عاما، الأعوام الـ12 الماضية رئيسا لشركة إكسبيديا حيث استطاع زيادة أرباحها السنوية من 2.1 مليار دولار في 2005، إلى 8.7 مليار دولار في 2016.

وقالت وكالة بلومبرغ في تقرير لها بهذا الشأن إنه من المرجح أن يحصل خسرو شاهي في منصبه الجديد لدى الشركة العاملة في نقل الركاب على تعويض إضافي لتركه عمله السابق، وراتب سنوي، وأسهم قد يصل مجموعهم إلى 200 مليون دولار.

وأضاف التقرير أن خسروشاهي كان يمتلك أسهما غير مستثمرة في الشركة بقيمة 184.4 مليون دولار.

وعادة ما تمنح الشركات المديرين التنفيذين مكافآت بشكل أسهم، ولكن يجب التنازل عن ملكيتها عند مغادرة الشركة قبل تقاعدهم  . 

اقرأ أيضاً : 

دراسة: كل روبوت سيحل مكان 6 أشخاص في سوق العمل

شركة "أوبر" الأمريكية لخدمات الأجرة تخسر 2.8 مليار دولار في 2016