أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (البيان)

يسعى مركز دبي التجاري العالمي لأن يصبح معياراً في استخدام أحدث الحلول المتكاملة للطاقة المتجددة عبر جميع مشاريعه التطويرية، وذلك استمراراً لجهوده في تطبيق أهداف أجندة الإمارات في مجال الطاقة النظيفة.

أقرأ أيضا:250 خبيرا في مركز دبي المالي العالمي يناقشون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وتم إجراء دراسة جدوى شاملة لتطوير برنامج خاص لنشر حلول الطاقة المتجددة عبر كافة أصوله العقارية في كل من مركز دبي التجاري العالمي، وفي موقع جبل علي أيضاً. ومن المخطط أن يصبح مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، المعروف دولياً بأنه الوجهة الرئيسية لمجتمع الأعمال العالمي في الإمارة، المعيار الرئيسي الذي سيدمج بين تقنيات الجيل القادم للاستخدام الأمثل للطاقة الشمسية، وأحدث سبل ترشيدها، والاستخدام المبتكر للمساحات الكبيرة للأسطح والواجهات الخاصة بالقاعات، والتي تمثّل جزءاً من مرافق مجمع مركز دبي التجاري العالمي.

أقرأ أيضا:77مليون مسافر عبر مطارات الامارات في 8 اشهر بنمو 7.5%

معيار مستقبلي عالمي
وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري، وسلطة مركز دبي التجاري العالمي: يلتزم مركز دبي التجاري بالمساهمة في تطبيق أجندة الطاقة النظيفة لدبي عبر نشر حلول الطاقة المستدامة والمتجددة الرائدة في مجمع المركز والتي سنبدأ بتطبيقها في مرافق المعارض والمؤتمرات لتصبح المعيار المستقبلي للاستدامة مع استخدام تقنيات الجيل القادم، بما يتوافق مع خطة دبي الرئيسية للمستقبل الأخضر، كما سيمثل تطبيق حلول الطاقة النظيفة والمتجددة مشروع «ون سنترال» في قلب حي الأعمال الجديد في دبي، مبادرة الإمارة لعرض الطاقة النظيفة والمستدامة على المسرح الدولي.

زخم
وأضاف: في الوقت الذي تكتسب فيه مبادرات الطاقة المتجددة زخماً في المنطقة، فإن مركز دبي التجاري العالمي يسير قدماً نحو تحقيق هدفه في الاستدامة عبر إيجاد، وجلب وتنفيذ حلول الطاقة المستدامة في كافة أوجه التشغيل الخاصة به – من الاستهلاك الواعي والمسؤول للطاقة وصولاً إلى الترشيد، والتجديد، وإعادة الاستخدام، بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

محطة للطاقة الشمسية
وكجزء من المراحل الأولية لبرنامج مركز دبي التجاري العالمي للاستدامة الشاملة، فسوف يشهد مجمّع المركز التجاري تركيب محطة للطاقة الشمسية الضوئية بقدرة 1.2 ميجاوات تغطّي مساحة 10,5 آلاف متر مربع، تحتوي على 4,500 خلية ضوئية، لتوليد 1,800 ميجاوات في الساعة سنوياً، وستلبي هذه الطاقة الاحتياجات السنوية لـ 60 وحدة سكنية من غرفة واحدة. وصُمِمَ نظام الخلايا الضوئية المخطّط استخدامه، كحل خال من الضوضاء، وصديق للبيئة.

أقرأ أيضا: "طيران الإمارات" أكبر ناقلة في العالم من حيث عائدات الشحن الجوي

"ون سنترال"
ويُعدّ مشروع "ون سنترال"، متعدد الاستخدامات، أحدث مشاريع مركز دبي التجاري العالمي في الاستدامة، وهو جزء من المرحلة الأولى من البرنامج الأوسع للاستثمار في تقنيات أسطح الطاقة الشمسية والحلول المبتكرة للطاقة النظيفة، ومن المتوقّع أن يوفّر المشروع الحائز على تصنيف "ليد الذهبي" الخاص بالمباني الخضراء 58% من احتياجاته من المياه الساخنة باستخدام الخلايا الضوئية الموجودة في الأسقف الزجاجية للمباني، وأسطح الألواح الشمسية، وألواح التجميع المسطّحة.

موقف سيارات
كما يعتزم المركز بناء موقف سيارات مكون من 6 طوابق يعمل بالطاقة الشمسية، في سبيل التوسع في استخدام تقنية الأسطح الشمسية عالية الكفاءة. وتتوافق جميع المبادرات التي تم تقييمها وتحديدها كجزء من استراتيجية المركز للطاقة المتجددة، وبرنامج الاستدامة لتنفيذها في مختلف أنحاء مشروع «ون سنترال»، وموقع مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض ومشروع جبل علي، مع معايير المباني الخضراء في دبي، والمبادئ التوجيهية للطاقة المتجددة المعمول بها في كهرباء ومياه دبي.

استراتيجية
تهدف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة إلى ترسيخ مكانة دبي كمعيار عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وأن تكون 25% من مصادر طاقتها مزيجاً من الطاقة النووية والشمسية بحلول 2030، ترتفع لتبلغ 75% عام 2050. وحققت دبي رقماً قياسياً جديداً خلال 2016 في الوصول بتكلفة الطاقة الشمسية إلى نحو 0.03 دولار للكيلو وات/ ساعة، داعمة بذلك كفاءة استخدام الطاقة الشمسية بأقل تكلفة.