أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أميرة ذوادي)

أحمد الشخانبة، طالب عشريني يدرس الهندسة في جامعة الإسراء في الأردن، أحرق نفسه بسكب البنزين على جسده داخل الجامعة, وهو الآن بين الحياة والموت في المستشفى.

بحسب مغردين فإن الشاب أضرم النار في جسده بسبب رفض رئيس الجامعة لقاءه والرد على طلبه بتأجيل دفع الرسوم المالية المتراكمة عليه بسبب وضعه المادي.

لكن الجامعة نفت ذلك و ردت في بيان للرأي العام قالت فيه إن الطالب“قام بشكلٍ مُفاجىء بمراجعةِ الجامعة مُعترضاً على (ظُروفهِ الأكاديمية) ومُطالباً بِحلها الفوري والآني، كما أكد عدم رغبتهِ بمقابلةِ أيٍ من المَسؤولين، مُهدداً بِحرقِ نَفسه مُباشرة ورافضاً التواصل لإستيعاب (المُشكل) أو الوُصول لتَسويات وحلول أكاديمية سَليمة، وإذ بِه وبحركة مُفاجئة يُضرم النار بِنفسه عن طريق سكب مادة سريعة الاشتعال، رُغم مُحاولةِ رَجُلِ الأمن الجامعي وأحد المُوظفين مَنعه وثنيه عن فِعلته.”

والد الشاب تحدث عن الواقعة أيضا.

 

لكن بيان الجامعة لم يهدئ من غضب الأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

فارس الشخانية غرد “نظرة مادية تجارية مقيتة للتعليم! تلك التي سببت إغلاق الباب في وجه أحمد أسبوعين كاملين لمقابلة رئيس جامعة الإسراء بلا جدوى حتى أحرق نفسه مقهورًا الكثيرون من شباب الوطن كأحمد يتعثر تخرجهم على مبالغ بسيطة ليواجهوا مؤسسات تجارية لا علاقة لها بالعلم تقف في وجه مستقبلهم #احمد_الشخانبه

https://twitter.com/thegreatfares/status/1305903311384719365

 

وأبو قصي علق “لمدة أسبوعين وهو يذهب يومياً لمقابلة رئيس الجامعه من السابعه صباحاً وحتى نهاية الدوام، حتى يشرح لرئيس الجامعه عدم مقدرته دفع مبلغ زهيد متبقي عليه، ويرفض الرئيس مقابلته ليصل مرحلة القهر ويقوم باحراق نفسه. #أحمد_الشخانبه#طالبالهندسه الذي أحرق نفسه قهراً”

 

في حين تصاعدت المطالبات بإقالة رئيس جامعة الإسراء.

هيلدا عجيلات  كتبت “لست مع #اقالة_رئيس_جامعة_الإسراء فحسب ولكن مع محاكمته أيضاً … فالأصل أن تيقدم الطالب للإمتحان ويحصل على نتيجته ومن ثم يستلم شهادته بعد تسديد الرسوم … هذه نتيجة خلط المال بالعلم يا بتوع المدارس!! #التعليم_العالي#جامعات_ضد_الفساد#احمد_الشخانبه#كورونا_الأردن

 

وبالنسبة لأحمد فقد ترددت أنباء عن تكفل مواطن أردني بمصاريف الجامعة، وسيم الحباشنة علق على ذلك “اردني يتكفل بالرسوم الجامعية للطالب #احمد_الشخانبه الله يقوموه بسلامة ، ولكن باقي الشباب والبنات الي ما عندهم القدره على دفع رسومهم ،هاذ مش حل جذري للمشاكل كنت حاب يكون مكتوب تم تكفيله من قبل الدوله مش من اشخاص .”

https://twitter.com/WasemHabashneh/status/1305927731394367490

 

شاركنا برأيك هل فعلا أصبح التعليم في وقتنا هذا صعبا على الطلاب الفقراء، لكن هذا لا يبرر بأي شكل من الأشكال الانتحار؟ ولو كنت مكان الطالب أحمد الشخانبة كيف كنت لتتصرف؟

للمزيد

تريندينغ الآن | بسبب فيلم إباحي للأطفال يروج للبدوفيليا.. نتفلكس في ورطة