مايكروسوفت تؤكد أن قراصنة تابعين لروسيا والصين وإيران يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي من “Open AI”

أعلنت شركة مايكروسوفت أن قراصنة تابعين لروسيا والصين وإيران يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي “Open AI” المدعومة من مايكروسوفت لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم وخداع المستهدفين.

ويشير تقرير مايكروسوفت الجديد الذي نشر اليوم، الأربعاء 14 فبراير (شباط)، إلى أن الشركة رصدت مجموعات القرصنة التابعة لروسيا، والحرس الثوري الإيراني، وحكومتي الصين وكوريا الشمالية أثناء محاولتهم القيام بأنشطتهم عبر استخدام “نموذج اللغة الكبير (Large Language Model)”.

هل استخدمت أدوات الذكاء الاصطناعي من "Open AI" في القرصنة الإلكترونية؟.. ومن المستفيد

وتستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي “نموذج اللغة الكبيرة” كميات هائلة من النصوص لتوليد الإجابات بلغة الإنسان.

وكشفت مايكروسوفت عن هذه النتائج أثناء النظر في فرض حظر شامل على استخدام تعبيرات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها من قبل قراصنة يتبعون دولا أخرى.

وقال نائب رئيس شركة مايكروسوفت للأمن وحماية المعلومات تام بيرت لـ”رويترز”، في مقابلة قبل نشر تقرير شركة مايكروسوفت: “لا نريد أن تتمكن الأطراف التي نعرف أنها تشكل تهديدا من الوصول إلى هذه التكنولوجيا واستخدامها”.

هل استخدمت أدوات الذكاء الاصطناعي من "Open AI" في القرصنة الإلكترونية؟.. ومن المستفيد

ولم يستجب المسؤولون في روسيا وكوريا الشمالية وإيران لطلبات “رويترز” للتعليق على تقرير مايكروسوفت.

وقال المتحدث باسم السفارة الصينية في الولايات المتحدة، ليو بينغيو، إن بلاده ترفض “الاتهامات التي لا أساس لها”، وتدعم نشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي “الآمنة والموثوقة والتي يمكن السيطرة عليها” من أجل “تعزيز الرفاه العام” للجميع.

ومن المرجح أن يثير تقرير مايكروسوفت حول تعزيز قدرات التجسس لدى القراصنة الذين ترعاهم الحكومات باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي مخاوف بشأن التطور السريع للتكنولوجيا واحتمال إساءة استخدامها.

وقال مدير استخبارات تهديد الأمن السيبراني في “Open AI” بوب روثستيد: “هذا التقرير هو الأول من نوعه الذي يكشف علنًا عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من قبل الجهات التي تهدد الأمن السيبراني”.

هل استخدمت أدوات الذكاء الاصطناعي من "Open AI" في القرصنة الإلكترونية؟.. ومن المستفيد

وقالت مايكروسوفت و”Open AI” إن استخدام القراصنة لأدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها كان في “المراحل الأولى” و”في طور النمو”.