6 شركات تشارك في اختبارات “كلمات ديزني السحرية” التجريبية

يشهد مجال الإعلانات ثورة حقيقية مع اقتحام تقنيات الذكاء الاصطناعي لهذا المجال، إذ استعانت شركة ديزني بالذكاء الاصطناعي من أجل تشغيل أداة إعلانية جديدة تساعد العلامات التجارية في تصميم إعلاناتها التجارية لتناسب مزاج مشاهد معينة داخل فيلم أو مسلسل تلفزيوني.

ومن المتوقع أن تغير هذه التقنيات طريقة عمل هذا المجال بشكل جذري، وتُساعد على تحسين فعالية الحملات الإعلانية، وتعزيز تفاعل الجمهور، وفهم سلوكيات المستهلكين بشكل أفضل.

وتقدم أداة ديزني هذه التي يطلق عليها “كلمات ديزني السحرية” Disney’s Magic Words نوعًا جديدًا من الإعلانات السياقية لخدمات البث المباشر ديزني بلس وهولو، بهدف إحداث ثورة في الإعلانات عبر منصات الشركة للبث المباشر، وفق وكالة رويترز.

آلية عمل “كلمات ديزني السحرية”

تستخدم أداة “كلمات ديزني السحرية” مزيجًا من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحليل المشاهد ضمن مكتبة محتوى ديزني الواسعة، ووضع علامات عليها، وتحديد المحتويات والعلامات التجارية والصور والحالة المزاجية.

وتستخدم العلامات التجارية هذه البيانات الوصفية من أجل عرض إعلانات تتماشى مع مزاج مشاهد معينة وسياقها.

وتتيح تلك الأداة، إعلانات سياقية دقيقة من خلال تحديد المشاهد ووضع علامات عليها باستخدام البيانات الوصفية التي تتضمن معلومات عن المحتوى والعلامات التجارية والصور والحالة المزاجية للمشاهدين.

ويتجاوز هذا النهج الاستهداف الديموغرافي التقليدي، ما يوفر للمعلنين الفرصة لتخصيص الإعلانات بناءً على الصدى العاطفي والموضوعي للمحتوى الذي يشاهده المشاهدون.

وتساعد هذه الأداة في استهداف جماهير محددة بدلًا من استهداف التركيبة السكانية الواسعة، وتربط الأداة الإعلانات بمشاعر المستهلك، ويعد هذا بمنزلة تغيير حقيقي في قواعد اللعبة.

الذكاء الاصطناعي

اختبارات تجريبية

وقالت ديزني إن Omnicom هي واحدة من 6 شركات إعلانية عالمية تشارك في الاختبار التجريبي المبكر لهذا المنتج الإعلاني، ويشمل الشركاء الآخرون للإصدار التجريبي Dentsu وGroupM وHorizon Media و IPG Mediabrands وPublicis Media.

وقالت ريتا فيرو، رئيسة مبيعات الإعلانات العالمية في ديزني، إن هذه الميزة تسمح للمعلنين بزيادة تأثير رسائلهم لأنها تتوافق مع المفاهيم التي يختبرها المشاهدون.

ويأتي استثمار ديزني في تقنية الإعلانات مع ابتعاد المعلنين والمشاهدين عن التلفاز الكابلي. وانخفضت إيرادات الإعلانات للشركة بمقدار 3% تقريبًا في الربع الأول من العام المالي 2024 إلى 3.35 مليارات دولار، مما يعكس الانخفاض في نسبة مشاهدة التلفاز التقليدي.

وأخبر الرئيس التنفيذي، بوب إيجر، المستثمرين أن النسخة المدعومة بالإعلانات من خدمة ديزني بلس قد اجتذبت أكثر من 1000 معلن في الربع الأول، أي بزيادة قدرها عشرة أضعاف منذ الإطلاق.

وقال إيجر: “يضمن نهجنا الثوري في التكنولوجيا أن تكون خدماتنا للبث المباشر هي الوجهة للعلامات التجارية في السنوات المقبلة”.

أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في إعلانات ديزني

تُعد خطوة ديزني في استخدام الذكاء الاصطناعي لتشغيل أداة إعلانية جديدة مهمة لعدة أسباب أبرزها:

تحسين تجربة المشاهدة

تُقدم ديزني إعلانات أكثر صلة بالمحتوى الذي يشاهده المستخدم، مما يُقلل من الإزعاج ويُحسّن تجربة المشاهدة.

تُمكن تقنية الذكاء الاصطناعي من عرض إعلانات تفاعلية تتغير بناءً على سلوك المستخدم.

زيادة عائدات الإعلانات

تُساعد تقنية الذكاء الاصطناعي في استهداف الإعلانات بشكل أفضل، مما يُزيد من فرص مشاهدة المستخدمين للإعلانات ذات الصلة.

تُمكن تقنية الذكاء الاصطناعي من عرض إعلانات أكثر تخصيصًا، مما يُزيد من قيمتها للمعلنين.

الذكاء الاصطناعي

تعزيز قدرات ديزني في مجال البث

تُساعد تقنية الذكاء الاصطناعي ديزني على التنافس بشكل أفضل مع منصات البث الأخرى مثل Netflix و Amazon Prime Video.

تُمكن تقنية الذكاء الاصطناعي ديزني من تقديم تجربة بث أكثر تميزًا للمستخدمين.

إمكانيات مستقبلية

يُمكن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في المستقبل لتطوير أدوات إعلانية جديدة أكثر تفاعلية وفعالية.

يُمكن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتحسين فهم ديزني لسلوك المستخدمين وتفضيلاتهم.

التأثير على صناعة الإعلانات

قد تُغيّر تقنية ديزني طريقة عمل صناعة الإعلانات، حيث ستُصبح الإعلانات أكثر تخصيصًا وفعالية.

قد تُؤدي تقنية ديزني إلى زيادة اعتماد المعلنين على الذكاء الاصطناعي في حملاتهم الإعلانية.

أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلانات

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين مجال الدعاية والإعلان عبر تطبيقات متعددة أبرزها:

استهداف دقيق

ويمكن ذلك عبر تحليل البيانات الضخمة لمعرفة سلوكيات وتفضيلات الجمهور المستهدف، وعرض الإعلانات الأكثر ملاءمة للمستخدمين بناءً على: الموقع الجغرافي، العمر، الجنس، اهتماماتهم، سلوكهم على الإنترنت.

إعلانات تفاعلية

تصميم إعلانات تتفاعل مع سلوك المستخدم وتعرض محتوى مخصصًا له، مثل الإعلانات التي تتغير بناءً على المنتجات التي يشاهدها المستخدم، الإعلانات التي تسمح للمستخدمين بالتفاعل معها، مثل لعب لعبة أو الإجابة على سؤال.

الذكاء الاصطناعي

تحسين الإبداع

حيث يمكن مساعدة صانعي الإعلانات على ابتكار أفكار إبداعية جديدة وجذابة، واستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتحديد أفضل الأفكار الإعلانية.

أتمتة المهام 

أتمتة العمليات المتكررة مثل شراء الإعلانات وتحليل النتائج، وكذلك توفير الوقت والمال للشركات.

تحسين القياس

وذلك من تحليل نتائج الحملات الإعلانية بدقة أكبر وتحديد نقاط القوة والضعف، واستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الحملات الإعلانية.

بشكل عام، تُعد خطوة ديزني في استخدام الذكاء الاصطناعي لتشغيل أداة إعلانية جديدة خطوة مهمة ستُؤثر على تجربة المشاهدة وعائدات الإعلانات وقدرات ديزني في مجال البث وصناعة الإعلانات.