رغم وجوده في السجن.. نشر فيديو مزيف يعلن فيه عمران خان الفوز

أظهر مقطع فيديو تم إنتاجه بواسطة الذكاء الاصطناعي، ونشره حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق المسجون عمران خان، السبت، فوزه في الانتخابات التي جرت في البلاد.

وتحدت حركة الإنصاف الباكستانية التي يتزعمها خان حملة قمع استمرت أشهرا شلت الحملات الانتخابية وأجبرت المرشحين على الترشح كمستقلين في انتخابات الخميس، لكن أداءهم فاجأ المراقبين.

وأظهرت عملية فرز بطيئة أن المستقلين فازوا بما لا يقل عن 99 مقعدا، 88 منهم موالون لخان، بحلول صباح السبت.

وحصل حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – المرتبط بنواز شريف، المدعوم من الجيش، على 71 مقعدا، بينما حصل حزب الشعب الباكستاني على 53 مقعدًا، بينما حصلت الأحزاب الصغيرة على الباقي، ولم يتم الإعلان بعد عن 15 مقعدًا من مقاعد الجمعية الوطنية المنتخبة المؤلفة من 266 مقعدًا.

يُنسب إلى خان قوله في مقطع الفيديو الذي تم نشره بواسطة الذكاء الاصطناعي في وقت مبكر من يوم السبت على حسابه الشخصي على منصة X: “أهنئكم جميعًا على الفوز في انتخابات عام 2024. أنا أؤمن بكم جميعًا بشدة، وأنكم ستخرجون للتصويت”.

مستخدما الذكاء الاصطناعي.. عمران خان يعلن من داخل محبسه فوزه في الانتخابات الباكستانية

المظهر الجسدي لخان مأخوذ من مقطع فيديو حقيقي تم تسجيله العام الماضي، لكن صوته وكلامه تم إنشاؤه بشكل مصطنع.

ويُحظر على القنوات التلفزيونية ذكر اسم خان أو عرض مقاطع فيديو له، كما مُنع الحزب من عقد مسيرات شخصية.

 

وبدلاً من ذلك، قام العاملون الإعلاميون في حزب الإنصاف بنقل الحملة الانتخابية للحزب عبر الإنترنت، وعقدوا “مسيرات” على YouTube و TikTok – على الرغم من أن السلطات عادةً ما تمنع الوصول إلى هذه المنشورات عندما يتم إنشاؤها .

وتسهم هذه الإستراتيجية في كسب المرشحين المستقلين الموالين للحزب وكذلك أصوات الشباب، مما ساهم بشكل كبير في نجاحهم.