تويتر يطلق “برنامج مشاركة عائدات الإعلانات” مع صناع المحتوى

أعلنت منصة تويتر رسميًا عن إطلاق “برنامج مشاركة عائدات الإعلانات” الذي يسمح لصانعي المحتوى على المنصة بالحصول على جزء من عائدات الإعلانات التي تظهر في الردود على التغريدات التي ينشرونها.

وحظي الإعلان باهتمام واسع من مستخدميها، حيث شارك بعضهم الأرباح التي حصلوا عليها، واعتبرها آخرون خطوة مهمة ستعيد الزخم للمنصة، معبرين عن ترقبهم لتعميمها عالميا.

فيما كان هناك تيار آخر وجد بالخطوة محاولة من مالك تويتر الملياردر الامريكي إيلون ماسك لمنافسة تطبيق “ثريدز” الجديد الذي أطلقته مؤخراً شركة “ميتا”.

خطوة متأخرة

في هذه الخصوص تحدث لـ”أخبار الآن” كريم فريد مؤسس تطبيق “كونديرا” للذكاء الاصطناعي.

حول أهمية الخطوة يقول فريد: “توزيع عائدات الإعلان خطوة متأخرة نوعاً ما، وكان لابد أن تحدث من قبل حتى استحواذ إيلون ماسك على تويتر، وهذا التأخير تسبب بتراجع ونمو تويتر على مدار السنوات الماضية”.

وأضاف: “إذا ما قارنا بين يوتيوب الذي بدأ بتوزيع إيرادات الإعلانات مع صناع المحتوى وفيسبوك الذي اتبع خطوات يوتيوب بعد سنوات، فإن تويتر كان من الممكن أن يكون في مكان آخر ومساحة مختلفة اليوم”.

وحول توقيت توزيع الأرباح وما يدور عن حديث حول رشوة صناع المحتوى قال فريد: “لا أعتقد بأي شكل من الأشكال أن توزيع الأرباح في الوقت الحالي هو رشوة لأن ماسك ومنذ بداية استحواذه على تويتر ذكر الموضوع أكثر من مرة وأن المنصة تعمل على تفعيل الخاصية، وخطط توزيع أرباح الإعلانات”.

وتابع: “توقيت الإعلان عن توزيع الأرباح قد يكون قد أعطى انطباعاً خاطئاً حول رغبة تويتر في منافسة تطبيق “ثريدز”، لكن أعتقد أن ماسك وفى بوعده ولا وجود لأي رشوة في الموضوع”.

"يجب على تويتر توزيع الأرباح على الحسابات النشطة".. كريم فريد لـ"أخبار الآن"

التأثير على صناع المحتوى

وقال “فريد” إن “الخطوة سيكون لها تأثير كبير على نشاط صناع المحتوى في تويتر، وجذب آخرين منهم إلى المنصة”. مضيفًا: “جميعنا يعرف أن تويتر يركز بشكل كبير على المحتوى الصحفي والسياسي ومن مجالات مختلفة، لكن الخطوة الأخيرة يمكن أن تجذب صناع محتوى من قطاعات أخرى مختلفة كالترفيه والفاشون وغيرها، وهذا بدوره سيعود بأرباح على تويتر وكذلك يحقق له انتشارا أكبر”.

وأضاف: “في اعتقادي النقطة الأهم التي يمكن أن تُحدث فرقاً في مستقبل تويتر هي توزيع الأرباح على الحسابات النشطة وليس فقط على صناع المحتوى، وبالتالي لو تم تقدير الوجود والاستخدام والتفاعل فإن أي منصة ستقوم بهذه الخطوة ستتمكن من جذب جمهور أكبر بكثير وتحقق تفاعلاً أكبر وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح والإيرادات”.

شروط وأحكام

وحددت تويتر 3 شروط ليكون الحساب جاهزا للحصول على الأرباح: أولها الاشتراك في خدمة تويتر بلو، وثانيها حصول تغريداته على 5 ملايين ظهور شهري خلال آخر 3 أشهر، والثالث أن يجتاز عملية التحقق التي يجريها موظفو المنصة على الحسابات المتقدمة للخدمة.

وأكد مالك المنصة إيلون ماسك في تغريدة له أن العائدات ستحسب منذ إعلانه عن نيته إطلاق الخدمة في فبراير/شباط الماضي، مؤكدا أن الأمر سيخضع للتدقيق بحيث يدفع مقابل عدد الإعلانات المعروضة لمستخدمين حقيقيين تحققت منهم المنصة، حتى لا يتم التلاعب باستخدام الحسابات الوهمية المنتشرة عليها.