دعوى قضائية مُرتقبة ضد غوغل

 

  • من المتوقع أن تواجه شركة غوغل دعوى قضائية جديدة بتهمة انتهاك قانون مكافحة الاحتكار
  • تأتي الدعوى القضائية المتوقعة في أعقاب شكاوى من مطوري التطبيقات حول إدارة غوغل لمتجر “بلاي”
  • دافع متحدث باسم غوغل عن متجر التطبيقات الخاص بهم باعتباره مفتوحًا.
  • يتم التخطيط لهذه الدعوى القضائية الأخيرة في وقت يشهد نقاشًا حادًا حول ما إذا كان تطبيق مكافحة الاحتكار الفيدرالي متساهلًا للغاية

 

من المتوقع أن تواجه شركة غوغل دعوى قضائية جديدة، يرفعها عددٌ من المدّعين العامّين في الولايات المتّحدة الأميركيّة، خلال الأسبوع المقبل، بتهمة انتهاك قانون مكافحة الاحتكار في تشغيل متجر تطبيقات الأجهزة المحمولة، وفقاً لمصادر رويترز.

تأتي الدعوى القضائية المتوقعة في أعقاب شكاوى من مطوري التطبيقات حول إدارة غوغل لمتجر “بلاي” الخاص بها لأجهزة أندرويد، وفقًا لأحد المصادر.

وقال مصدران إن القضية من المرجح أن ترفع في محكمة فيدرالية في شمال كاليفورنيا، حيث يتم النظر في القضايا ذات الصلة. من بينها دعوى قضائية رفعها صانع ألعاب الفيديو “إيبك غيمز” ضد غوغل العام الماضي، متهمة إياها بامتلاكها قواعد متجر تطبيقات غير تنافسية.

كما أن هناك أيضًا دعوتان قضائيتان مقترحتان بشأن متجر بلاي أمام نفس القاضي.

تنتظر شركة آبل و إيبك الحكم في دعوى قضائية مماثلة في كاليفورنيا بعد محاكمة انتهت الشهر الماضي.

 

دوافع الدعوى ضد غوغل

 

دافع متحدث باسم غوغل عن متجر التطبيقات الخاص بهم باعتباره مفتوحًا.

وقال: “أندرويد هو نظام التشغيل الرئيسي الوحيد الذي يسمح للأشخاص بتنزيل التطبيقات من متاجر تطبيقات متعددة”.

كان يُنظر إلى غوغل في الأصل على أنها أكثر انفتاحًا في كيفية إدارتها لمتجر التطبيقات الخاص بها مقارنة بشركة آبل، ولكنها شددت القواعد مؤخرًا وزادت من تطبيق هذه القواعد.

من المتوقع أن تركز الدعوى القضائية على مطالبة غوغل بأن تستخدم بعض التطبيقات أدوات الدفع الخاصة بالشركة لبيع الاشتراكات والمحتوى ودفع ما يصل إلى 30٪ من المبيعات لشركة غوغل، وفقًا لمصدرين.

لطالما اتهم صانعو التطبيقات مثل خدمة بث الموسيقى “سبوتيفي” كل من غوغل وآبل بمعارضتهم في المطالبة تقاسم العائدات إلزامية.

يتم التخطيط لهذه الدعوى القضائية الأخيرة في وقت يشهد نقاشًا حادًا حول ما إذا كان تطبيق مكافحة الاحتكار الفيدرالي متساهلًا للغاية. ضغط العديد من الأشخاص، بمن فيهم السيناتور إيمي كلوبوشار التي تترأس لجنة مكافحة الاحتكار التابعة للجنة القضائية في مجلس الشيوخ، من أجل تشديد الإجراءات.

أغرب ١٠ أسئلة طرحها المستخدم على محرك البحث غوغل