واتساب تتخذ قراراً بشأن سياسة الخصوصية الجديدة.. ما هو؟

أثار تغيير سياسة الخصوصية في منصة “واتساب” الكثير من الانتقادات في جميع أنحاء العالم، وهو الأمر الذي أدى إلى انتقال الكثير من المستخدمين إلى تطبيقات أخرى مثل “سيغنال” و “تيلغرام”.

ويوم 15 مايو/أيار الجاري، أطلقت الشركة سياستها الجديدة بعدما أثارت الكثير من الجدل. وقبل أسبوع من ذلك، قالت المنصة المملوكة لشركة “فيسبوك” إنها “لن تحذف أي حساب مستخدم إذا لم يقبل السياسة الجديدة، ولكنها ستذكرهم باستمرار بقبولها”.

ولفتت المنصة في ذلك الوقت إلى أنّه “بعد عدة أسابيع، إذا لم يقبل المستخدم بسياسة الخصوصية الجديدة، فسيؤدي ذلك إلى تقييد بعض الوظائف الأساسية للمنصة”.

ماذا تغير؟

مفاجأة من ”واتساب“ بشأن سياسة الخصوصية.. إليكم القرار الجديد

صورة تظهر أيقونة تطبيق “واتساب”. المصدر: getty

وفعلياً، فإن من يقرأ تلك الشروط سيرى أن القيود ستلاحق حسابه على “واتساب” في حال لم يوافق على السياسة الجديدة. إلا أن ما أعلنته “فيسبوك” مؤخراً جاء تماماً عكس المسار الذي أعلنت عنه في وقت سابق.

ومؤخراً، كشفت “فيسبوك” أن “الخطة تغيرت”، مؤكدة أنّه “لن يجري تقيد أي وظيفة، حتى لو لم يقبل المستخدم سياسة الخصوصية الجديدة في الوقت الحالي”.

وجاء التغيير في خطة “فيسبوك” بعد المناقشات الأخيرة للشركة مع مختلف السلطات وخبراء الخصوصية. وفي السياق، قال متحدث باسم “واتساب”: نريد أن نوضح أننا لن نحدّ من وظائف واتساب لأولئك الذين لم يقبلوا التحديث بعد”، بحسب ما ذكر موقع “ذا فيرج“.

ومع هذا، فقد أكد المتحدث أن “هذه هي الخطة التي تمضي قدماً إلى أجل غير مسمى”.

وتسبب طرح السياسة الجديدة بحالة من الفوضى في صفوف المستخدمين، وقد ترافق ذلك مع مخاوف من أن تبدأ “واتساب” بمشاركة المزيد من بيانات المستخدمين الشخصية مع فيسبوك.

ومع أن المنصة أكدت أن هذا الأمر لن يحصل، فقد أوضحت أيضاً أن تحديث السياسة يتعلق بالرسائل المرسلة إلى الشركات والأنشطة التجارية عبر منصتها، التي قد تكون مخزنة عبر خوادم فيسبوك.

وقالت الشركة في مقال دعم إن “غالبية المستخدمين الذين شاهدوا السياسة الجديدة وافقوا عليها”. وهنا، فإن هذه المقالة تشير أيضاً إلى أنه يتم تذكيرك بالسياسة الجديدة إذا لم تقبلها، ولا يزال هذا هو الحال الآن.

وقالت “واتساب”: “نستمر في تذكير المستخدمين من وقت لآخر والسماح لهم بقبول التحديث، بما في ذلك عندما يختارون استخدام الميزات الاختيارية ذات الصلة مثل التواصل مع شركة تتلقى الدعم من فيسبوك”.

وأضافت: “نأمل أن يعزز هذا النهج الاختيار الذي يمتلكه جميع المستخدمين سواء كانوا يريدون التفاعل مع شركة أم لا”.

شاهد أيضاً: ما الذي حصلت عليه أمازون من شراء شركة MGM وكيف سيؤثر ذلك على سلسلتي جيمس بوند وروكي؟