أوروبا بحاجة إلي 300 مليار يورو لتشغيل خدمات 5G بكفاءة (تقرير)

 

أشار تقرير جديد إلى إن أوروبا بحاجة إلى ضخ 300 مليار يورو (355 مليار دولار) في البنية التحتية للاتصالات بحلول عام 2025 إذا أرادت طرح شبكة الجيل الخامس بسرعة فائقة عبر الكتلة المكونة من 27 دولة لتعزيز النمو الاقتصادي والاستفادة من إمكانات التكنولوجيا.

تأتي الدراسة التي أجرتها شركة BCG الاستشارية، بتكليف من مجموعة الضغط في مجال الاتصالات ETNO، في الوقت الذي يعلق فيه الاتحاد الأوروبي آماله على الجيل الخامس (5G) لإخراجها من الركود الناجم عن جائحة كورونا وتولي زمام المبادرة في الأجهزة المتصلة بالإنترنت، وفقاً لرويترز.

تقرير: أوروبا بحاجة إلى 355 مليار دولار لإطلاق شبكة الجيل الخامس

صورة توضيحية لشعار الجيل الخامس (5g) على شاشة هاتف. المصدر: غيتي

الاستثمار فى تكنولوجيا الجيل الخامس

 

وقال التقرير أن مشغلي شبكات الاتصالات فى أوروبا مازالوا مترددين بشأن الاستثمار فى تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات بسبب التكاليف الكبيرة ،ومن المتوقع أن تساهم تلك التقنية المتطورة فى خلق تطبيقات ذكية مثل السيارات ذاتية القيادة .

وقال التقرير: “لا تزال هناك حاجة إلى 150 مليار يورو لتحقيق مشروع شبكات الجيل الخامس كامل في أوروبا ، بينما يلزم 150 مليار يورو إضافية لإنهاء ترقية البنية التحتية الثابتة إلى سرعات جيغابت”.

 

إجراءات تعزز صناعة الاتصالات

اقترحت الدراسة العديد من الإجراءات التي يمكن للحكومات والمنظمين تنفيذها لتعزيز صناعة الاتصالات.

وقال التقرير: “تتمثل إحدى هذه الخطوات في اتباع نماذج ملكية جديدة تسمح بتقليل التأثير البيئي الإجمالي، وزيادة نقل المعرفة بين الشركاء”.

وكذلك هناك اقتراح ينص على تخفيف القواعد للسماح لمقدمي خدمات الاتصالات بالتعاون والاستثمار المشترك أو لفصل إنشاء البنية التحتية عن شركات خدمات الاتصالات.

كما دعت الدراسة إلى السماح للمشغلين بتحقيق الدخل من حركة البيانات على شبكاتهم للحاق بالمنافسين مثل غوغل وفيسبوم ومايكروسوفت وعمالقة التكنولوجيا الآخرين.

والجدير بالذكر أن شبكات 5G ستوفر نطاقاً ترددياً عالياً للغاية بالإضافة إلى اتصالات أكثر موثوقية للهواتف الذكية والأجهزة الأخرى. سيكون أسرع من 4G بمئة مرة على الأقل وقد تصل إلى 1000 مرة ، مما سيسمح بتنزيل الأفلام عالية الدقة في ثوان معدودة مثلاً.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.