الهواتف العاملة بنظام “5G” قد تعطّل عمل أجهزة قياس الارتفاع في الطائرات

أوصت سلطات الطيران المدني في فرنسا بإطفاء الهواتف العاملة بنظام اتصالات الجيل الخامس “5G” خلال الرحلات الجوية.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإنّ هذا الطلب جاء في إطار تحذير السلطات من أن هذه الأجهزة قد تعطّل عمل أجهزة قياس الارتفاع في الطائرات بسبب استخدامها موجات تردد مشابهة.

استخدام هواتف الجيل الخامس قد يؤدي إلى مخاطر تشويش

وفي السياق، أوضح ناطق باسم المديرية العامة للطيران المدني أن “استخدام أجهزة الجيل الخامس على متن الطائرات قد يؤدي إلى مخاطر تشويش قد تسبب أخطاء في قياس الارتفاع”.

وهذه الظاهرة المحتملة الناجمة عن “تشويش في الإشارة من موجة تردد قريبة وبقوة مشابهة أو أعلى من تلك العائدة إلى مقاييس الارتفاع الراداري”، قد تسبب أخطاء “تتسم بحراجة خاصة خلال مرحلة الهبوط على الأجهزة”، وفق المديرية الفرنسية.

وخلال الأسبوع الماضي، أصدرت المديرية نشرة تتضمن معلومات خاصة بهذا الموضوع، وجرى توجيهها إلى الشركات المشغلة في قطاع الطيران.

وتلحظ هذه الوثيقة تدابير وقائية عدة، أبرزها “إطفاء كل الأجهزة الإلكترونية العاملة بنظام الجيل الخامس أو تشغيلها في وضع الطيران”. وفي حال حصول اضطرابات، على طواقم الطائرات إعلام مشغل خدمات الملاحة الجوية كي تتخذ الخطوات العملانية اللازمة وتخطر سلطة المراقبة وهيئة إدارة المطار.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.