هكذا يمكنكم استخدام ميزة مشاركة “الموقع المباشر” عبر “تيلغرام”

بعد بروز أزمة سياسة الخصوصية الخاصة بتطبيق “واتساب” خلال الفترة الماضية، عمد الكثير من المستخدمين إلى ترك التطبيق الأخضر لاستخدام تطبيقات مراسلة أخرى مثل “تيلغرام“.

ويقدّم هذا التطبيق الكثير من المميزات، كما أنه يتيح للمستخدم إمكانية مشاركة موقعه الجغرافي مع جهات الاتصال الموجودة لديه، كما أنه يمكّنه من معرفة مواقع أصدقائه إذا اختاروا مشاركتها معه عبر ميزة الموقع المباشر “Live Location”.

طريقة استخدام ميزة “الموقع المباشر – Live Location” ضمن “تيلغرام”

واستثمرت "مبادلة" 75 مليون دولار في سندات قابلة للتحويل إلى أسهم أجلها 5 سنوات قبل الاكتتاب العام المزمع، في حين استثمرت شركة أبوظبي كاتاليست بارتنرز 75 مليون دولار أخرى.

صورة تظهر شعار تطبيق “تيلغرام”. المصدر: getty

تختلف طريقة مشاركة موقعك الجغرافي في تطبيق “تيلغرام” عن باقي طرق المشاركة الموجودة في تطبيقات المراسلة الأخرى. ففي هذا التطبيق، لا توجد هناك علامة تبويب أو زر خريطة مخصص. وبدلاً من ذلك، يجب عليك مشاركة موقعك من داخل سلسلة المحادثة، وللقيام بذلك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق “تيلغرام” في هاتفك.
  • اضغط على اسم الشخص الذي تريد مشاركة موقعك معه.
  • بجوار مربع كتابة الرسائل اضغط على أيقونة المرفقات.
  • في الشاشة التي تظهر لك، اضغط على خيار (الموقع) Location.
  • اضغط على خيار (إرسال موقعي الحالي) Send my Current Location لمشاركة موقعك الجغرافي في الوقت الفعلي، أو اضغط على خيار (مشاركة موقعي المباشر في) Share my Live Location for لمشاركة الموقع الذي ستكون فيه خلال الفترة الزمنية التالية.
  • ستظهر لك نافذة منبثقة تحتوي على سياسة إخلاء المسؤولية. وبعد قراءتها، اضغط على خيار (موافق) OK.
  • قم بمنح تطبيق “تيلغرام” إذن الوصول إلى موقعك.
  • اختر المدة التي ترغب في مشاركة موقعك المباشر فيها، وهي: 15 دقيقة أو ساعة واحدة، أو 8 ساعات.
  • اضغط على خيار (مشاركة) Share.

كيفية إيقاف مشاركة الموقع في “تيلغرام”

إذا كنت تشارك موقعك في مجموعة، فسيكون مرئياً للجميع في هذه المجموعة، وفي الوقت نفسه ستتمكن من رؤية أي شخص آخر يقوم بمشاركة موقعه في المجموعة، وذلك من خلال ظهور شريط تنبيه دائم أعلى شاشة الدردشة يتيح لك معرفة من تشارك موقعك معه حتى لا تنسى،. ولإيقاف ذلك كل ما عليك هو الضغط على أيقونة (X) ثم اختيار (إيقاف) Stop.

الحرص واجب عند مشاركة موقعك مع الآخرين على “تيلغرام”.. ما السبب؟

حتى إذا لم تقم بإيقاف تشغيل مشاركة الموقع المباشر يدوياً في “تيلغرام”، فسيتم إيقافه تلقائياً بناءً على الفترة الزمنية التي اخترتها سابقاً. ومع ذلك، يجب عليك أن تكون حريصاً بشأن عدد المرات التي تشارك فيها موقعك، ومع من تشاركه.

وكشف تقرير أمني أنّ ميزة الأشخاص القريبين “People Nearby” والمنفصلة عن ميزة (الموقع المباشر) Live Location في تطبيق “تيلغرام”، يمكن أن تسرّب موقعك الدقيق إلى الغرباء، ومع أن العملية معقدة بعض الشيء إلا أنها ممكنة بالتأكيد.

ومع هذا، تعتبر الخصوصية والأمان من الميزات المهمة التي يجب البحث عنها في أي تطبيق للمراسلة، لذلك قبل أن تبدأ في مشاركة موقعك ومعلوماتك الشخصية، يجب عليك إلقاء نظرة على تطبيقات المراسلة الأخرى التي توفر الميزة نفسها لمعرفة أيهما المناسب لاحتياجاتك.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.