برمجية خطيرة تصيب أجهزة “ماك” في 153 دولة

ذكرت التقارير أنّ ما يصل إلى 30 ألف جهاز “ماك” في جميع أنحاء العالم، أصيبوا ببرمجية ضارة غامضة تسمى “Silver Sparrow”، وفق ما ذكرت شبكة “CNN” الأمريكية.

وفي السياق، أشار توني لامبرت، المحلل في شركة “رد كناري” الأمنية أنّ “البرمجية الضارة لا تظهر السلوكيات المتوقعة من البرامج الإعلانية المعتادة التي غالباً ما تستهدف أنظمة ماك”.

وليس من الواضح ما هو هدف البرمجيات الخبيثة، في حين قال باحثون أنّ “البرمجية تتضمن آلية تدمير قد تزيل أي أثر لها ويبدو أنها لم تستخدم، ومن غير الواضح ما الذي يمكن أن يؤدي إلى تنشيط هذه الوظيفة.

“Silver Sparrow” تحتوي على تعليمات برمجية يتمّ تشغيلها على شريحة “M1” ضمن أجهزة “ماك”

باحثون يكشفون: 30 ألف جهاز ”ماك“ حول العالم يتعرضون لبرمجية خطيرة غامضة

صورة لجهاز “ماك” من آبل. المصدر: getty

وتحتوي “Silver Sparrow” على تعليمات برمجية يتمّ تشغيلها على شريحة “M1” من شركة “آبل” والتي تمّ إصدارها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مما يجعلها البرمجية الخبيثة الثانية المعروفة التي تقوم بذلك.

وقال الباحثون في “رد كناري” أنه “على الرغم من أننا لم نلاحظ أن Silver Sparrow تقدّم أجزاء ضارة إضافية حتى الآن، إلا أن توافقها مع شريحة M1 وإمكانية وصولها للأجهزة ومعدل الإصابة المرتفع نسبياً والنضوج التشغيلي، يشير إلى أنها تمثل تهديداً خطيراً”.

وأصابت البرمجية أجهزة “ماك” في 153 دولة اعتباراً من 17 فبراير/شباط الحالي، مع الإبلاغ عن تركيزات أعلى في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا، وفقاً لبيانات من موقع “مالويربايتس” الذي يمنع هجمات برامج الفدية.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.