أعلن موقع يوتيوب، الثلاثاء، عشيّة تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أنّه مدّد لسبعة أيّام على الأقلّ الحظر الذي فرضه قبل أسبوع على قناة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وكانت المنصة قد حظرت حساب ترامب على يوتيوب من نشر مقاطع الفيديو قبل أسبوع بسبب “خرقه” سياسات المحتوى، بعد أن اتهامه بتحريض مؤيديه على اقتحام مبنى الكابيتول، التابع للكونغرس الأميركي، في السادس من يناير (كانون الثاني) الجاري.

وقال الموقع المملوك لشركة “غوغل” في بيان أنّه “نظراً للمخاوف المتعلّقة بأعمال عنف محتملة، فإنّ قناة دونالد ترامب لن تتمكّن من تحميل مقاطع فيديو جديدة أو بثّ مقاطع فيديو حيّة وذلك لمدّة لا تقلّ عن سبعة أيام إضافية”.

وأضاف “سيستمرّ إلى أجل غير مسمّى تعطيل التعليقات أسفل مقاطع الفيديو المنشورة على القناة”.

 

خطوة يوتيوب ليست وحيدة

 

وتزامنت خطوة يوتيوب تلك مع خطوات مماثلة اتّخذتها بحقّ ترامب سائر شبكات التواصل الاجتماعي الأساسية بعد أحداث اقتحام مبنى الكابيتول، حيث علّق فيسبوك وإنستغرام حسابي ترامب على المنصتين، في حين قام موقع تويتر بإغلاق حساب ترامب نهائياً وحرمه بالتالي من أكثر من 88 مليون متابع على منصته المفضلة هذه.

وكذلك فقد فرضت شركات “آبل” و”غوغل” و”أمازون” حظراً على تطبيق “بارلر” الرائج لدى المحافظين بأن منعت تحميله من على منصّاتها.

 

دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الـ45.. ما هي أبرز المحطات خلال حكمه؟
شهدت ولاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي أصبح في سنّ السبعين رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، طفرة اقتصادية طغت عليها أزمة فيروس كورونا المستجد وانقسام عميق في المجتمع. فما هي أبرز المحطات خلال حكمه؟