ذكرت وكالة “رويترز” أنّ مشرعين في أمريكا ينوون دعم مشروع بقيمة 1.9 مليار دولار لاستبدال معدات مخصصة لشبكات الاتصالات، تعتبرها الحكومة الأمريكية بمثابة تهديد للأمن القومي.

ومن المتوقع أن يكون المشروع جزءاً من حزمة الدعم الاقتصادي المخصص لمواجهة الأضرار الناشئة عن فيروس كورونا المستجد.

كذلك، فقد يدعم المشرعون خطة طارئة بقيمة 3.2 مليار دولار لمنح الأمريكيين من أصحاب الدخل القليل الفرصة للحصول على خدمات الإنترنت.

هيئة الإتصالات في أمريكا: هواوي تشكل تهديداً للأمن القومي

أمريكا: مشرعون ينوون دعم مشروع لاستبدال معدات شركات اتصالات صينية

صورة تظهر شعار شركة “هواوي”. المصدر: getty

وكانت هيئة الإتصالات الفيدرالية “FCC” في أمريكا قامت في يونيو/حزيران الماضي بتصنيف شركتي “هواوي” و”ZTE” بأنهما تشكلان تهديداً للأمن القومي. وقد منع هذا القرار الشركات الأمريكية من الحصول على التمويل الحكومي، بقيمة 8.3 مليار دولار، المخصص لشراء المعدات من هاتين الشركتين.

إلى ذلك، أنهت الهيئة في شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، العمل على القوانين الخاصة بإزالة مزودي خدمات الاتصالات، المعدات الخاصة بالشركتين واستبدالها.

وتضم القوانين الجديدة تمويل استبدال المعدات للشركات المزودة بخدمات الإنترنت، والتي يبلغ عدد مشتركيها 10 ملايين مستخدم أو أقل، بينما تعطى الأولوية للشركات التي تملك 2 مليون مستخدم أو أقل.

كذلك، ينص مشروع القانون على تخصيص 285 مليون دولار من أجل توفير خدمة الإنترنت للأقليات، وإنشاء مكتب باسم “مبادرات مزودي الاتصالات للأقليات” تابع لإدارة الاتصالات والمعلومات.

الصين وكورونا.. جيوش الكترونية لإخفاء “الحقيقة المرة” على الصعيدين الرقمي والميداني

أفضل نظام للمعلومات المضللة في العالم ليس في موسكو، بل في بكين. ويُظهر تسريب جديد كيف سحبت بكين البرامج المتخصصة، والرقابة والمتصيدون والمخبرون، وكذلك الشرطة للسيطرة على نشر أخبار فيروس كورونا، في حين أنّ الضوابط كانت تستهدف الجمهور الصيني في المقام الأوّل، وكان المسؤولون على دراية بسعيهم إلى استخدام الرقابة للتأثير على الآراء في الخارج.