أطلقت شركة “سبيس إكس”، الأربعاء، صاروخاً تجريبياً على إرتفاع 8 أميال فوق مرافق الاختبار التابعة للشركة في جنوب ولاية تكساس، غير أن المفاجأة كانت في تحطّم الصاروخ أثناء هبوطه.

وذكرت شبكة “CNN” الأمريكية أنه “لم يكن على متن الصاروخ الضخم أي شخص”، وهو يعتبر نموذجاً أولياً لـ”ستارشيب”، وهي مركبة فضائية يبلغ ارتفاعها 160 قدماً، ويأمل أن يتم استخدامها في نقل الأقمار الصناعية الضخمة إلى مدار الأرض، ونقل الناس بين المدن بسرعات فائقة، وفي النهاية، إنشاء مستوطنة بشرية على المريخ.

أطلقت شركة "سبيس إكس"، الأربعاء، صاروخاً تجريبياً على إرتفاع 8 أميال فوق مرافق الاختبار التابعة للشركة في جنوب ولاية تكساس، غير أن المفاجأة كانت في تحطّم الصاروخ أثناء هبوطه.

صورة تظهر صاروخ “سبيس إكس” التجريبي خلال إطلاقه في تكساس، الولايات المتحدة. المصدر: afp

وبثت شركة “سبيس إكس” مقطع فيديو تصل مدّته إلى 35 ثانية لتجربة الإطلاق، وخلاله تبرز عملية تحطّم الصاروخ والإنفجار الكبير الذي حصل إثر ذلك. وفعلياً، فإن الصاروخ الذاتي التوجيه انفجر لدى هبوطه على منصة مخصصة لذلك.

مؤسس ”سبيس إكس“ يكشف سبب تحطم الصاروخ

ومع هذا، فإن النهاية “النارية” لهذا الصاروخ لم تكن غير متوقعة تماماً، إذ أنه قبل التجربة، قال إيلون ماسك، أنّ “الصاروخ SN8، وهو اسم النموذج الأولي لستارشيب، لديه فرصة واحدة من كل 3 للهبوط بأمان على الأرض”.

أطلقت شركة "سبيس إكس"، الأربعاء، صاروخاً تجريبياً على إرتفاع 8 أميال فوق مرافق الاختبار التابعة للشركة في جنوب ولاية تكساس، غير أن المفاجأة كانت في تحطّم الصاروخ أثناء هبوطه.

صورة تظهر صاروخ “سبيس إكس” التجريبي لحظة تحطمه أثناء هبوطه في تكساس، الولايات المتحدة. المصدر: afp

وكان الهدف من الرحلة التجريبية الوصول إلى ارتفاع 41 ألف قدم، علماً أنّ الصاروخ كان يعمل بـ3 من محركات رابتور التي طورتها سبيس إكس حديثاً.

وقال ماسك في تغريدة نشرت بعد الحادث مباشرة، أن “مشكلة في نظام وقود الصاروخ تسببت في هبوطه بشكل جعله يتحطم”.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.