أخبار الآن | الولايات المتحدة – cnbc

طوّرت شركة “DeepMind” الشقيقة لشركة “غوغل“، برنامجاً للذكاء الاصطناعي باستطاعته التنبؤ بالبنية التي ستتشكل بها البروتينات في غضون أيام، ليحل بذلك تحدياً عمره 50 عاماً، ويمهد الطريق لفهمٍ أفضل للأمراض واكتشاف الأدوية.

وتحتوي كل خلية حية على آلاف البروتينات المختلفة التي تحافظ على حياتها وصحتها. ومع هذا، فإن التنبؤ بالشكل الذي ستتحول إليه البروتينات مهم لأنه يحدد وظيفتها، مع العلم أن جميع الأمراض تقريباً ومن ذلك السرطان، والخرف، ترتبط بكيفية عمل البروتينات.

وفي السياق، قالت البروفيسورة دام جانيت ثورنتون، من المعهد الأوروبي لعلم الأحياء الحاسوبي للصحفيين: “إن البروتينات هي البنى الأجمل، والأكثر روعة، وإن القدرة على التنبؤ بدقة بكيفية تشكلها هي حقًا تحدٍ صعب جداً، وقد شغلت الكثير من الناس لسنوات عديدة”.

ودخل نظام الذكاء الاصطناعي AlphaFold التابع لمختبر الأبحاث البريطاني “DeepMind” في مسابقة نظمتها مجموعة تُسمى “التقييم النقدي للتنبؤ بالبُنى” (Critical Assessment for Structure Prediction)، وهي منظمة مجتمعية للتجارب مهمتها تسريع الحلول لمشكلة واحدة، وهي: كيفية حساب البنية الثلاثية الأبعاد لجزئيات البروتين.

وتقارن منظمة (التقييم النقدي للتنبؤ بالبُنى) CASP – التي تراقب التقدم في هذا المجال منذ 25 عاماً – مشاركات المسابقة بما يُسمى (المعيار الذهبي التجريبي).

وأشارت المنظمة إلى أنّ “نظام AlphaFold التابع لشركة DeepMind، حقق مستويات لا مثيل لها من الدقة في التنبؤ ببنية البروتين”.

بدوره، قال البروفيسور جون مولت، رئيس “CASP”: “لقد حققت شركة DeepMind قفزة. لقد تم إلى حد كبير حل التحدي الكبير البالغ من العمر 50 عاماً في علوم الحاسوب”.

ولفت مولت إلى أنّ “هناك تأثيرات كبيرة قادمة في مجال تصميم الأدوية، وفي المجال الناشئ حديثاً لتصميم البروتين”.

وكانت “DeepMind” التابعة لـ”ألفابت”، برزت خلال السنوات الأخيرة بوصفها رائدة في السباق العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي، إلى جانب شركات، مثل “فيسبوك”، و “مايكروسوفت”.

لقاح فايزر سيعمل بـ”تكنولوجيا جديدة”.. ما هي؟

أظهرت نتائج التجارب النهائية للقاح فايزر أنّ نسبة نجاح اللقاح هي 95 بالمئة، من دون وجود أعراض جانبية خطيرة له، ويأتي ذلك عقب إعلان شركة فايزر وبيونتيك عن لقاحهما الجديد ضدّ فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي مثل بارقة أمل عالمية في البدء نحو القضاء على فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص حول العالم.