أخبار الآن | forbes

من المنتظر أن يواجه كلا من غوغل وفيسبوك دعاوى قضائية جديدة لمكافحة الإحتكار في الولايات المتحدة الأمريكية بحلول نهاية شهر يناير (كانون الثاني) القادم لعام 2021.

وعلى ما يبدو فإن هناك أربع دعاوى قضائية جديدة ضد غوغل وفيسبوك والتي قد تبدأ في الأسابيع القليلة المقبلة. وتتعلق هذه القضايا بهيمنة شركة غوغل على محرك البحث الشهير الخاص بها والإعلانات بالإضافة إلى سيطرة فيسبوك على الشبكات الإجتماعية.

وتأتي الدعاوى القضائية بعد فترة وجيزة من قيام وزارة العدل بتوجيه اتهامات ضد شركة غوغل في أكتوبر (تشرين الأول) حيث أشارت إلى أن عملاق التقنية أساء استخدام موقعه ولقبته بحارس بوابة احتكار الإنترنت.

ولعل هذا اللقب يرجع إلى الترتيبات التي قامت بها شركة غوغل لضمان استخدام خدمة البحث الخاصة بها بدلا من خدمات المنافسين وغيرها من الإتفاقيات الغير عادلة لقتل المنافسة.

أيضا هناك قضية احتكار أخرى خاصة بنشاط غوغل الإعلاني واستحواذها على شركة DoubleClick والذي ساعدها في الهيمنة على الإعلانات عبر الإنترنت وجعل الأمر صعبا على الشركات الأخرى من أجل التنافس.

علاوة على ذلك، تستعد لجنة التجارة الفيدرالية هي الأخرى في الحصول على الموافقة لتقديم دعوى مكافحة احتكار ضد عملاق الشبكات الإجتماعية فيسبوك.

حيث ترى لجنة التجارة الفيدرالية أن استحواذ فيسبوك على تطبيقي إنستغرام و واتساب قد خنق المنافسة كما ترى أن الشبكة الإجتماعية تقمع حرية التعبير.

 

فيسبوك تقاضي أشخاص بسبب حسابات مزيفة
رفعت شركة فيسبوك إلى جانب شركة إنستغرام التابعة لها، دعوى قضائية في المحكمة الفيدرالية الأميركية ضد أربع شركات وثلاثة أفراد من الصين، بتهمة الترويج وبيع حسابات وإعجابات وأصدقاء مزيفين ، على كل من فيسبوك وإنستغرام، بالإضافة إلى شركات أخرى، بما في ذلك أمازون وآبل وغوغل ولينكدإن وتويتر.