أخبار الآن | الولايات المتحدة – BBC

وجّه أكثر من 200 موظف في “فيسبوك” من جميع أنحاء العالم، اتهامات لإدارة الشركة، تشير إلى أنها أجبرتهم على العودة إلى المكاتب، وذلك وسط تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وقال موظفو “فيسبوك” في رسالة مفتوحة أعدتها شركة المحاماة البريطانية “فوكسغلوف” أن “الشركة تخاطر من دون داعٍ بحياة الموظفين من أجل الحفاظ على الأرباح”، مطالبين بإجراء تغييرات للسماح بمزيد من العمل عن بُعد وتقديم مزايا أخرى، مثل بدل المخاطر.

ووجّهت هذه الرسالة إلى الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، ورئيسة العمليات شيريل ساندبرغ، بالإضافة إلى رؤساء شركتي أكسنتشر وسي بي أل. وكان أكثر من 170 من الموقعين عليها مجهولين.

بدورها، ردّت شركة “فيسبوك” مشيرة إلى أنّ “غالبية مراجعي المحتوى الذين يبلغ عددهم 15 ألفاً يعملون من المنزل وسيواصلون القيام بذلك طيلة مدة الوباء”.

وقال متحدث باسم الشركة: “بينما نؤمن بوجود حوار داخلي مفتوح، يجب أن تكون هذه المناقشات صادقة”.

وكانت “فيسبوك” أعلنت في آب/أغسطس الماضي أنّ الموظفين يمكنهم العمل من منازلهم حتى صيف العام 2021 المقبل.

وواقعياً، فإنّ “فيسبوك” تعتمدُ على آلاف المتعاقدين الذين يعملون رسمياً لدى شركات أخرى مثل أكسنتشر وسي بي أل، لاكتشاف المواد الموجودة على الموقع والتي تنتهك سياساته مثل البريد العشوائي وإساءة معاملة الأطفال والمعلومات المضللة.

وقال الموظفون في الرسالة المفتوحة أنّ الدعوة للعودة إلى المكتب جاءت بعد جهود فيسبوك للاعتماد بشكل أكبر على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف المنشورات التي تنطوي على مشاكل. وأضافوا: “بعد شهور من السماح لمشرفي المحتوى بالعمل من المنزل، في مواجهة ضغوط شديدة لإبقاء فيسبوك خالياً من الكراهية والمعلومات المضللة، أجبرتمونا على العودة إلى المكتب”.

وتابع الموظفون: “فيسبوك يحتاجنا. لقد حان الوقت لكي تعترفوا بهذا وتقدروا عملنا. إن التضحية بصحتنا وسلامتنا من أجل الربح أمر غير أخلاقي”.

وتضيف رسالة الموظفين: “قبل الوباء، كان الإشراف على المحتوى أسوأ وظيفة في فيسبوك. لقد خضنا في العنف وإساءة معاملة الأطفال لساعات متتالية. وقد زادت مهمات المشرفين الذين يعملون على محتوى إساءة معاملة الأطفال أثناء الوباء، من دون تقديم أي دعم إضافي لهم. الآن، علاوة على العمل المضر نفسياً، فإن التمسك بالوظيفة يعني الدخول في منطقة ساخنة”.

ما هو مستقبل التوظيف بعد كورونا؟.. وهكذا ستتغير أساليب اختيار الموظف بعد انتهاء الوباء

في لقاء خاص لـ” أخبار الآن” مع الرئيس التنفيذي لشركة “هاوس هب” العقارية البريطانية، محمد فرغلي، أكد خلاله أن هناك مئات الآلاف من الوظائف المتأثرة بشكل مباشر بهذه الأزمة”، كاشفاً أبرز القطاعات المعرضة لذلك؛ وهي الضيافة والسياحة والسفر وقطاع الخدمات بما يشمله من مطاعم ومقاهٍ.