أخبار الآن | techexplorist

طورت جامعة تل أبيب تقنية جديدة، تسمح تصوير الغازات والمواد مثل الهيدروجين والكربون والصوديوم ، ولكل منها لون فريد في طيف الأشعة تحت الحمراء ، بالإضافة إلى المركبات البيولوجية الموجودة في الطبيعة ولكنها “غير مرئية” بالعين المجردة أو الكاميرات العادية. تسمح هذه التقنية للكاميرات بالتعرف على الألوان التي لا تستطيع العين البشرية وحتى الكاميرات العادية رؤيتها.

كما لاحظ العلماء ، فإن لهذه التقنية تعتبر من التطبيقات الرائدة في مجالات مختلفة من ألعاب الكمبيوتر والتصوير الفوتوغرافي وتخصصات الأمن والطب وعلم الفلك.

قال الدكتور مايكل ميرين من قسم فيزياء المواد المكثفة في جامعة أريزونا ، “تلتقط العين البشرية هذه المواد بأطوال موجية تتراوح بين 400 نانومتر و 700 نانومتر ولكن هذا ليس سوى جزء صغير من الطيف الكهرومغناطيسي ، بما في ذلك موجات الراديو ، والميكروويف ، والأشعة السينية ، وأكثر من ذلك. أقل من 400 نانومتر ، هناك أشعة فوق بنفسجية، وأكثر من 700 نانومتر ، هناك أشعة تحت حمراء ، والتي تنقسم نفسها إلى الأشعة تحت الحمراء القريبة والمتوسطة والبعيدة”.

وأضاف “في كل جزء من هذه الأجزاء من الطيف الكهرومغناطيسي ، هناك قدر كبير من المعلومات حول المواد المشفرة على أنها” ألوان “والتي كانت حتى الآن مخفية عن الأنظار”.

يشرح العلماء أن “الألوان في هذه الأجزاء من الطيف لها أهمية كبيرة لأن العديد من المواد لها توقيع فريد يتم التعبير عنه كلون ، خاصة في نطاق الأشعة تحت الحمراء المتوسطة. على سبيل المثال ، يمكن اكتشاف الخلايا السرطانية بسهولة لأنها تحتوي على تركيز أعلى من الجزيئات من نوع معين “.

تعد تقنيات الكشف بالأشعة تحت الحمراء الحالية مكلفة وغير قادرة بشكل عام على عرض تلك “الألوان”. في التصوير الطبي ، تم إجراء تجارب يتم فيها تحويل صور الأشعة تحت الحمراء إلى ضوء مرئي لتحديد الخلايا السرطانية للجزيئات. حتى الآن ، يتطلب هذا التحويل كاميرات متقدمة ومكلفة ، والتي لم تكن بالضرورة متاحة للاستخدام العام.

ولكن في دراستهم ، تمكن باحثو TAU من تطوير تقنية رخيصة وفعالة يمكن تركيبها على كاميرا قياسية وتسمح ، لأول مرة ، بتحويل فوتونات الضوء من منطقة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة بأكملها إلى المنطقة المرئية ، على ترددات يمكن للعين البشرية والكاميرا القياسية التقاطهما.

 

حول موبايلك إلى كاميرا احترافية
بهالحلقة من عيلة5G رح نتعلم قواعد ذهبية بالتصوير عبر الموبايل، كيف فينا نلقط صور احترافية بموبايل، شو هية قاعدة الأثلاث؟ شو هو أنسب وقت للتصوير؟ أهم البرامج اللي رح تساعدنا بهالشي، وكمان رح نتعرف على أفضل برامج للتعديل، حلقة غنية بالمعلومات، لا تفوتكم.