أخبار الآن | الولايات المتحدة – theverge

كشفت شركة “Raspberry Pi – راسبيري باي” عن منتجٍ جديد يسمى “Raspberry Pi 400″، وهو عبارة عن لوحة مفاتيح مزودة بجهاز حاسوب مدمج قائم على معالج من “ARM”.

وما عليك سوى توصيل المنتج بجهاز تلفاز أو شاشة باستخدام أحد منفذي “HDMI micro”، وإدخال بطاقة “microSD” وإرفاق كابل الطاقة والفأرة ليصبح لديك جهاز حاسب أساسي للمهام اليومية أو البرمجة أو تشغيل الوسائط.

ويتاح هذا المنتج كجهاز قائم بذاته مقابل 70 دولار أمريكي أو كحزمة تتضمن الفأرة ومزود الطاقة وبطاقة “microSD” بسعة 16 غيغابايت لنظام التشغيل وتخزين البيانات وكابل “HDMI” ودليل للمبتدئين مقابل 100 دولار.

ويجلب الشكل الخاص بمنتج “Raspberry Pi 400” إلى الذهن أجهزة الحاسب المنزلية المبكرة، مثل: “BBC Micro”أو “ZX Spectrum”، وهذا ليس من قبيل الصدفة. وبالرغم من أن أجهزة الحاسب المصغرة من “راسبيري باي” أصبحت شائعة للهواة، فقد تم تصميمها في جوهرها كجهاز حاسب يمكن الوصول إليه لمساعدة الأطفال على تعلم البرمجة.

وبصرف النظر عن لوحة المفاتيح والشكل، فإن “Raspberry Pi 400” هو جهاز حاسوب مشابه جداً لجهاز “Raspberry Pi 4” الصادر في العام الماضي. وزودت المؤسسة الحاسب بمعالج رباعي النواة “Broadcom BCM2711” بتردد 1.8 غيغاهيرتز، مع 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وشبكة غيغابايت إيثرنت، والبلوتوث المنخفض الطاقة، وشبكة لاسلكية.

كذلك، فإن هناك منفذي USB 3.0، ومنفذ USB 2.0، ومنفذي micro HDMI، مما يعني أنه يمكنك توصيل شاشتين بدقة 4K.

ويتم توفير الطاقة عبر منفذ “USB-C”، كما أن هناك فتحة لبطاقة “microSD” للتخزين، بالإضافة إلى موصل “GPIO” لتوصيل مجموعة متنوعة من الأجهزة الخاصة.

وقد يكون الحاسب مدمجاً في لوحة مفاتيح بها 78 أو 79 مفتاحاً، اعتماداً على المنطقة، وهناك 6 تخطيطات مختلفة للوحة المفاتيح، وهي للمملكة المتحدة، الولايات المتحدة، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا وإسبانيا.

كذلك، فإن هناك تخطيطات إضافية للأسواق النرويجية والسويدية والدنماركية والبرتغالية واليابانية من المفترض أن تصل قريباً.

ويعمل الجهاز بنظام لينكس، مما يجعله مثالياً لشخص يتطلع إلى تعلم البرمجة، لكن نظام لينكس قد يمثل حاجزاً للعديد من مالكي ويندوز وماك الذين يبحثون عن جهاز بسيط لمهام الحوسبة اليومية.

https://twitter.com/WiredUK/status/1323233467883261953

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.