”ناسا“ ترسل مرحاضاً تكلفته 23 مليون دولار إلى الفضاء

يبلغ وزن المرحاض 45 كلغ، أما طوله فيصل إلى 71 سنتم

تكنولوجيا

صورة تبرز شعار وكالة "ناسا". المصدر: getty

أخبار الآن | الولايات المتحدة – thevergethe-guardian

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، مرحاضاً مصنوعاً من التيتانيوم وتكلفته 23 مليون دولار إلى محطّة الفضاء الدولية.

وحملت المرحاض سفينة شحن فضائية انطلقت في وقت متأخر، الخميس، من جزيرة والوبس بولاية فيرجينيا. ومن المقرر أن يصل المرحاض الجديد إلى المحطة الدولية في رحلة تجريبية قبل أن يطير في النهاية إلى القمر.

ويبلغ وزن المرحاض 45 كلغ، أما طوله فيصل إلى 71 سنتم، وهو ما يقرب من نصف حجم مرحاضين روسيي الصنع في محطة الفضاء، إلا أنه يناسب كبسولات ناسا أوريون التي ستنقل رواد الفضاء إلى القمر في غضون بضع سنوات، وفق ما ذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية. 

وسيختبر قاطنو المحطة الدولية المرحاض لأشهر عديدة، وفي حال سارت الرحلة التجريبية بشكل جيد، فسيكون المرحاض مفتوحاً للعمل المعتاد.

ومع إطلاق “سبيس إكس” رواد فضاء إلى محطة الفضاء وكذلك “بوينغ” بعد أقل من عام من إرسال طاقمها الأول، فإن هناك حاجة إلى مزيد من المراحيض. ولهذا، فإنّ المرحاض الجديد سيكون في كشكه الخاص بجانب الكشك القديم على الجانب الأمريكي من الموقع.

وتلبي المراحيض القديمة احتياجات الرجال أكثر. ومن أجل تلبية احتياجات النساء بشكل أفضل، عمدت “ناسا” إلى إمالة المقعد في المرحاض الجديد وجعله أطول.

وتقول رائدة الفضاء في ناسا شانون ووكر، وهي مقيمة سابقة في محطة الفضاء: “على الرغم من أن التصميم القديم ليس بهذه الصعوبة في الاستخدام، إلا أن تغييرات التصميم الدقيقة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً بالنسبة للنساء”.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”.