أخبار الآن | أستراليا – the-guardian

أعلنت شركة “فيسبوك” أنها “ستمنع المستخدمين والمؤسسات الإعلامية في أستراليا من مشاركة المنشورات الإخبارية، إذا تم المضي قدماً في خطة الحكومة بإجبار الشركات الرقمية العملاقة على دفع ثمن المحتوى”.

وأشارت الشركة الأمريكية إلى أنه “سيتم منع الأستراليين من نشر أخبار محلية ودولية على فيسبوك وإنستغرام”، موضحة أنّ “هذه الخطوة ليست خيارها الأول، إلا أنها الطريقة الوحيدة للحماية من نتيجة مجافية للمنطق”. ومع هذا، فقد قالت “فيسبوك” أنّ “المحتوى الشخصي بين الأصدقاء لن يتأثر في أستراليا”.

وتسعى الحكومة الأسترالية لإقرار قانونٍ يُحتّم على الشركات التكنولوجية العملاقة مثل “غوغل” و “فيسبوك”، دفع ما يتراوح بين 600 مليون (430 مليون دولار أمريكي) ومليار دولار أسترالي سنوياً، مقابل استخدام محتوى يعود للشركات الإخبارية في البلاد أو مواجهة غرامة تقدر بملايين الدولارات.

وتدعم مؤسسات إعلامية كبيرة في أستراليا مشروع القانون، باعتباره وسيلة لتعويض الخسائر التي تكبدتها وسائل إعلام بسبب شبكات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” التي استحوذت على الإعلانات.

وكانت إحصاءات صادرة عن جامعة كانبيرا أظهرت أنّ “39% من الأستراليين يعتمدون على فيسبوك في الأخبار العامة، و49% منهم يعتمدون عليه في أخبار فيروس كورونا على وجه الخصوص”.

واعتبر المدير الإقليمي لـ”فيسبوك” في أستراليا ونيوزيلندا، ويل إيستون، إن “القانون الأسترالي الجديد يسيء فهم آليات الإنترنت وسيضر بكل المؤسسات الإعلامية التي تحاول الحكومة حمايتها”.

وقال: “تمثل الأخبار جزءاً بسيطاً مما يراه الأشخاص في شريط أخبارهم الخاص كما أنها ليست مصدر مهم للإيرادات بالنسبة لنا”.

من جهته، أكّد وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرغ، إن “الحكومة ماضية في هذا التشريع، ولن ترضخ للإكراه أو التهديدات القاسية”.

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.