أخبار الآن | تايلاند – CNN

تتحضّر شركة “فيسبوك” الأمريكية لاتخاذ اجراءات قانونية غير مسبوقة ضدّ حكومة تايلاند، وذلك بعد مطالبة الأخيرة الشركة بمنع الوصول إلى مجموعة Royalist Marketplace التي انتقدت الملك التايلاندي ماها فاجيرالونغكورن.

وفي وقت سابق، استجابت “فيسبوك” لمطلب منع المستخدمين داخل تايلاند من الوصول إلى تلك المجموعة، وذلك بعدما هدّدت الحكومة برفع دعوى قضائية ضدّ الشركة. وقال متحدث باسم “فيسبوك”: “بعد مراجعة دقيقة، قالت فيسبوك أننا مضطرون لتقييد الوصول إلى المحتوى الذي تعتبره حكومة تايلاند غير قانوني”.

وأردف: “مثل هذه الطلبات قاسية، وتتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولها تأثير مخيف في قدرة الناس على التعبير عن أنفسهم، ونحن نعمل على حماية حقوق جميع مستخدمي الإنترنت والدفاع عنها، ونستعد للطعن في هذا الطلب بشكل قانوني”.

وتضم “Royalist Marketplace” نحو مليون عضو، وقد أسسها بافين تشاتشافالبونجبون، وهو أكاديمي وناقد للنظام الملكي يعيش في منفى اختياري في اليابان، وقال: “بمقاضاة الحكومة التايلاندية بشأن طلبها بحظر مجموعتي، أرى أنها الخطوة الصحيحة، إذ إن حرية التعبير هي شيء يحق لنا جميعاً أيضاً، لا سيما في تايلاند حيث يعتبر هذا الشيء سلعة نادرة”.

وتابع: “أصبحت فيسبوك جزءاً من عرقلة التحول الديمقراطي في بلدي، وتعزيز الرقابة على المعلومات من خلال قبولها طلب الحكومة التايلاندية بمنع الوصول إلى مجموعتي في تايلاند، ويضر قرار فيسبوك بالحق في التعبير بحرية في هذه المنطقة”.

داعش يستغل خصوصية تطبيق HOOP في دعايته الإعلامية

لجأ الجناح الاعلامي لتنظيم داعش الارهابي منذ تضييق الخناق عليه وتعقب حساباته الرسمية والوهمية على منصات التواصل الاجتماعي واغلاقها الى ايجاد منصات جديدة تجعله قادرا على الاستمرار في دعايته الارهابية، الامر الذي قاده أخيرا لاختيار تطبيق “Hoop” للاستمرار في مهامه.