أخبار الآن | الإمارات – wam

وقعت كل من وكالة الإمارات للفضاء وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وشركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات”، اتفاقية تمويل ثلاثية تهدف إلى تأسيس وإدارة مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار.

وسيجري تخصيص المركز للابتكارات العلمية وإرساء القواعد التي تمكن عملية التطوير في مختلف المجالات البحثية التي تغطي أهم الجوانب المتعلقة بإعداد المشاريع الفضائية في المستقبل في الإمارات.

وتتخلص أهداف المركز الرئيسة، في إعداد القدرات وإنشاء مركز تقني متخصص لتدريب الطلبة الإماراتيين في مجال تصميم الأقمار الصناعية وتصنيعها، إجراء البحوث العلمية في قطاع الفضاء وتطبيقاته، وتطوير كفاءات تصنيع الأقمار الصناعية في الدولة.

وسيساهم المركز في تعزيز ريادة الأعمال في قطاع الفضاء، من خلال دعم مبادرات علوم وتكنولوجيا الفضاء التابعة لوكالة الإمارات للفضاء والتركيز على تصميم الأقمار الصناعية المصغرة وتركيبها وفحصها، بالاستعانة بمختبر الياه سات للفضاء.

وسيضم المركز مختبر “الياه سات” للفضاء الذي تأسس في عام 2017، كمحطة هامة في رحلة الدولة في مجال تصميم الأقمار الصناعية المصغرة وتجميعها وتركيبها وفحصها.

وسيحرص المركز على الاستفادة من مرافق المختبر و الخبرات التي يحظى بها. ولذلك، سيتم من خلاله تصميم وتجميع وتركيب وفحص الأقمار الصناعية المصغرة إضافة إلى تصنيعها.

كذلك، ستجري إضافة 8 مجالات للمركز إلى جانب تصميم وتصنيع وتجميع وتركيب وفحص الأقمار الصناعية المصغرة، وتشمل أجهزة الاستشعار، أنظمة التحكم ومعالجة البيانات، الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، الروبوتات في مجال الفضاء، الطاقة في مجال الفضاء وأنظمة تخزينها، أنظمة الفضاء الميكانيكية، أنظمة الديناميكية، السيطرة على الأقمار الصناعية، وتصميم وتحليل المهمات الفضائية.

وتشير الإتفاقية إلى أنّ “مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار، يسعى إلى تمكين عملية التطوير في مختلف المجالات البحثية التي تغطي أهم الجوانب المتعلقة بإعداد المشاريع الفضائية”.

وسيمثل المركز أيضاً دور الشريك الأبرز في رفع مستوى الوعي لدى الشباب الإماراتي حول أهمية قطاع الفضاء ودورهم في النهوض بعمليات البحث والتطوير محلياً.

تجدر الإشارة إلى أنّ مركزين بحثيين من جامعة خليفة سيساهمان في الأنشطة البحثية التي سيقوم بها مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار، وهما مركز جامعة خليفة للأنظمة الروبوتية ذاتية التحكم و الذي سيتولى مهمة البحوث المتعلقة بروبوتات الفضاء، ومركز جامعة خليفة للطاقة المتقدمة والذي سيتولى التركيز على البحوث المتعلقة في مجال طاقة الفضاء وحفظ الطاقة.

الأمل.. في مساره.. المسبار يدشن حقبة تاريخية جديدة في مسيرة الإمارات

انطلق مسبار الأمل نحو المريخ لتصنع دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازاً فضائيا هو الأول من نوعه في المنطقة. فجر العشرين من يوليو ، من مركز تانيغاشيما للفضاء في اليابان، انفصل مسبار الأمل عن صاروخ الإطلاق بنجاح، واستقبلت محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في الخوانيج بدبي أول إشارة من المسبار.