أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة wam

تمكنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الإماراتية من تحقيق إنجازا جديدا بفوزها بجائزة خاصّة ضمن فئة الإنجاز المتميز في مؤتمر “ESRI ” العالمي 2020.، الذي يعتبر أكبر ملتقى دولي لمستخدمي وخبراء نظم وحلول المعلومات الجغرافية والمنصات الجيومكانية الرقمية.

وتأتي أهمية فوز الهيئة الإماراتية بهذه الجائزة من حجم المنافسة الكبيرة التي شهدتها هذه الفئة حيث تم تقييم أكثر من 100 ألف ملف لجهات حكومية وخاصة من مختلف أنحاء العالم.

وتمنح هذه الجائزة للمنصات الإلكترونية من مختلف أنحاء العالم تقديرا من المؤتمر للجهود المتميزة في مجال استخدام وتطوير تقنيات الأنظمة الجيومكانية.

وبالإضافة إلى الجائزة تم خلال المؤتمر إبراز الدور المحوري الذي تقوم به الهيئة الإماراتية في هذا المجال من خلال عرض تجربتها الرائدة وتسليط الضوء على مساهماتها في مجال تطوير عمل المنصات الجيومكانية الرقمية واستعراض ممارسة الهيئة في توظيف تقنيات الذكاء الصناعي في قطاع الإحصاء، وأهداف التنمية المستدامة.

كما تم عرض لقطات للمنصات التي طورتها الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء وذلك خلال الحفل الافتراضي لتوزيع الجوائز الذي شهده 86.482 ألف من كبار صناع القرار والخبراء الدوليين في هذا المجال من 180 دولة حول العالم بالإضافة إلى ممثلي الجهات المشاركة في المنافسة.

,قال محمد حسن المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء والبيانات الوطنية في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الإماراتية، إن اهتمام الهيئة بتطويع أحدث التقنيات في مجال عملها يأتي نظرا لأهميتها الحالية والمستقبلية في مجال البيانات ما يتيح للهيئة تحقيق مهمتها في قطاعات الإحصاء والتنافسية وأهداف التنمية المستدامة.

وتابع: أن هذه المنصات تعتمد على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والربط ما بين الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية مع الأرقام والبيانات الأرضية ما يجعلها مناسبة في تقديم نتائج ذات دقة عالية إلى جانب التوفير في الوقت والجهد والمال.

وحصدت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الإماراتية، العديد من الجوائز العالمية على المنصات الرقمية التي طورتها باعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الإمارات تفوز بجائزة عالمية للأنظمة الجيومكانية (صور)

وكالة الأنباء الإماراتية

 

ومن جهته، قال عبدالله ناصر لوتاه المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الإماراتية، إن دولة الإمارات تتبنى نهجا شاملا يهدف إلى تعزيز الاستفادة من الأنظمة والتقنيات الذكية وتسخيرها لتحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بجودة الخدمات الحكومية ورفاهية المجتمع.

وأشار إلى أن الفوز بهذه الجائزة يشكل تأكيدا على ثقافة راسخة تهدف إلى مواصلة العمل لتحقيق التميز في كافة المجالات وتعزيز مكانة دولة الإمارات على خريطة التنافسية العالمية تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة في الوصول إلى المراتب الأولى.

وأضاف، أن الأوضاع الراهنة تثبت صحة رهان دولة الإمارات على تطوير بنيتها التحتية الرقمية والاستثمار الكبير في مواردها البشرية لتكون قادرة على تسخير الذكاء الاصطناعي وتطويع الابتكار لإحداث نقلة نوعية في كافة جوانب الحياة.

وأكد لوتاه: “اليوم نجني ثمار هذا التوجه ونمضي بثبات نحو الاستعداد للخمسين عاما المقبلة مستندين في ذلك إلى منظومة عمل متكاملة تديرها كفاءات وطنية قادرة ومؤهلة على تحقيق الطموحات والأهداف الوطنية الكبرى”.

من جانبه أشاد جاك دانجرموند، مؤسس ورئيس شركة “ESRI” العالمية بهذا الإنجاز المهم حيث اعتمدت الهيئة الإماراتية، طريقة عرض البيانات على شكل قصص ديناميكية تساعد في دعم صانع القرار بمجموعة كبيرة من البيانات المركزة وبشكل آني الأمر الذي يمثل عوامل قوة تستند إلى المعرفة وتؤدي إلى التطور والازدهار.

 

الإمارات تقرر تمديد التأشيرة السياحية إلى 5 سنوات