أخبار الآن | الولايات المتحدة – Reuters

تطلق إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، الخميس، مركبتها “بيرسيفيرانس” إلى كوكب المريخ، وهي روبوت مزود بـ6 عجلات وبطائرة هليكوبتر صغيرة.

وتهدف هذه المهمة التي تبلغ تكلفتها 2.4 مليار دولار، لاختبار معدات لمهمات مأهولة في المستقبل، والبحث عن أدلة على وجود حياة على سطح الكوكب الأحمر في القدم.

وستنطلق المهمّة الساعة 7:50 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:50 بتوقيت غرينتش) من قاعدة كيب كنافيرال في فلوريدا، وهي تاسع رحلات ناسا لاستكشاف سطح المريخ.

وستكون “بيرسيفيرانس” على متن الصاروخ أطلس 5 الذي سيحملها إلى المريخ، وكانت صنعته شركة “يونايتد لونش ألاينس”، وهي شراكة بين بوينغ ولوكهيد مارتن.

ومن المتوقع أن تصل المركبة، وهي في حجم السيارة، إلى المريخ شهر فبراير/شباط المقبل، ومن المقرر أن تهبط على قاعدة حفرة بعمق 250 متراً تُعرف باسم “جيزيرو”.

وكانت هذه الحفرة بحيرة قبل 3.5 مليار سنة، ويعتقد العلماء أنها ربما تحمل دلائل على حياة ميكروبية محتملة كانت موجودة على سطح المريخ في السابق.

وستحاول المركبة أخذ عينات من صخور المريخ وإعادتها إلى الأرض وجمع مواد في كبسولات صغيرة وتركها على السطح حتى تلتقطها مركبة في المستقبل. ومع هذا، فإنّ “بيرسيفيرانس” تحمل على متنها طائرة هليكوبتر صغيرة مسيرة وزنها 1.8 كيلوغرام أُطلق عليها اسم إنجنيويتي، ومن المقرر أن يجري اختبارها على سطح المريخ للمرة الأولى.

وفي السياق، قال جيم برايدنستاين، مدير ناسا، الأربعاء: “هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي نذهب فيها إلى المريخ بهدف واضح هو إيجاد حياة في عالم آخر”. وأضاف: “تخيلوا يوماً نهبط فيه بروبوت على المريخ، ويمكن لهذا الروبوت إرسال ربما أكثر من عشر طائرات هليكوبتر في اتجاهات مختلفة لتحقيق اكتشافات مختلفة”.

وبعد أن هبطت ناسا بمركبتها الجوالة الأولى سوجورنر على سطح المريخ عام 1997، أرسلت المركبتين سبيريت وأوبورتيونيتي، وكشفت هذه المهمات عن الطبيعة الجيولوجية لسهول شاسعة على سطح المريخ ووصلت إلى أدلة على تشكيلات مائية قديمة إلى جانب اكتشافات أخرى. ونجحت ناسا أيضاً في إرسال 3 مسبارات هي باثفايندر وفينيكس وإنسايت.

لحظة إطلاق مسبار الأمل في رحلته الى الفضاء

في لحظة تاريخية .. وتحت اعين العالم اجمع .. انطلق بنجاح مسبار الأمل الإماراتي في اول مهمة عربية لاكتشاف كوكب المريخ. وكان المسبار انطلق بنجاح من مركز تانيغاشيما للفضاء باليابان ، حيث كان العد التنازلي الذي حدث لأول مرة باللغة العربية بدأ في في تمام الساعة 1:58 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات.