أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة khaleejtimes

 

قالت نورا السعيد ، عالمة المريخ ومرشحة لدرجة الدكتوراه في جامعة كولورادو بولدر: “بالتأكيد ، تختلف بيئة الكواكب. لكن المريخ يوفر بيئة مناسبة لدراسة العواصف الرملية حيث لا توجد نباتات كبيرة على سطحه. لذا فإن الأمر يشبه أخذ العواصف الرملية هنا على الأرض ووضعها في بيئة أكثر تحكمًا وبمتغيرات أقل على المريخ ورؤية آثارها “.

وأوضحت السعيد أن دراسة تغير المناخ على كوكب المريخ ستساعد في تطوير تكنولوجيا قابلة للاستخدام في المستقبل على كوكب الأرض. “الألواح الشمسية التي يرسلونها في البعثات إلى المريخ لتشغيل المركّبات … يرغب العلماء في معرفة كيفية التأكد من أن الغبار لا يلتصق على السطح وتقليل الطاقة التي تحصل عليها من الأشعة الشمسية. وهذا يساعد في تطوير تقنيات جديدة يمكنها تنظيف الألواح الشمسية ثم استخدامها مجدداًعلى الأرض”.

سيعطي مسبار الأمل الإماراتي أول نظرة شاملة لجو المريخ في أوقات مختلفة من اليوم ومواسم مختلفة. سيتمكن مجتمع العلوم العالمي من الوصول إلى هذه البيانات لأول مرة على الإطلاق.

“عندما تفتح المزيد والمزيد من التفاصيل حول هذا الكوكب ، فإن الناس في الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص متحمسون للغاية بشأنه. على سبيل المثال ، الثلج الوحيد الذي تم اكتشافه على سطح المريخ مصنوع من ثاني أكسيد الكربون (CO2) وليس الماء. يحدث هذا ثاني أكسيد الكربون فقط في المناطق القطبية حيث الجو شديد البرودة … الجو المريخي لا يزال لغزاً في العديد من الجوانب المختلفة “.

ستتم مشاركة البيانات التي تم جمعها من بعثة المريخ الإماراتية مع أكثر من 200 مركز أبحاث حول العالم.

وأوضح عبد الله المرر ، رئيس مشاريع الفضاء في وكالة الفضاء الإماراتية ، أن مسبار الأمل يهدف إلى اكتشاف الخطأ الذي حدث في المريخ ومنع حدوثه على الأرض.

وقال المرر: “سيدرس مسبار الأمل العلاقة بين الغلاف الجوي العلوي والسفلي. المهمة العلمية هي دراسة كيفية تلاشي الغلاف الجوي. ذات مرة ، كان الغلاف الجوي للمريخ مشابهًا جدًا للغلاف الجوي للأرض”. “تتطرق المهمة أيضًا إلى ما نشهده كتغير مناخي على كوكب الأرض – الفكرة هي فهم كيف حدث ذلك على كوكب المريخ والتأكد من عدم حدوثه على الأرض.”

تجدر الإشارة الى أنه من المقرر أن ينطلق مسبار الأمل في الساعة 1.58 صباحًا (بتوقيت الإمارات العربية المتحدة) في 20 يوليو (تموز)، بعد تأخير الطقس السيء في إطلاقه مرتينز

 

مسبار الأمل.. تقنيات حديثة صُممت بأيدي وعقول إماراتية
في صباح يوم الخامس عشر من الشهر الجاري، وفي تمام الساعة 00:51:27 سينطلق مسبار الأمل الإماراتي في رحلته إلى الكوكب الأحمر، ليلتقط صورا عالية الدقة لسطحه

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مهمة المريخ الإماراتية: مسبار الأمل ”خطوة حقيقية إلى الأمام للاستكشاف“

الإمارات تعيد فتح المصليات في المراكز التجارية والأبراج