أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة bbc

 

تستعد أول مهمة فضائية عربية إلى المريخ للانطلاق خلال أسابيع، حيث سيستغرق الأمر سبعة أشهر للسفر لمسافة 493 مليون كيلومتر (308 مليون ميل) للوصول إلى المريخ، وإرسال بيانات جديدة رائدة حول مناخه وجوه.

سيظل المسبار يدور حول كوكب المريخ لمدة عام كامل من المريخ ، 687 يومًا ، لجمع بيانات كافية.

يستغرق مدار واحد حول المريخ المسبار 55 ساعة.

من المقرر أن تطلق المركبة الآلية المسماة أمل ،من جزيرة يابانية نائية ، تانيغاشيما ، خلال نافذة إطلاق ضيقة في 14 يوليو (تموز).

مدعومًا بصاروخ ياباني ، سيحمل ثلاثة أنواع من أجهزة الاستشعار لقياس التركيب المعقد لجو المريخ. وتشمل هذه كاميرا متعددة النطاقات عالية الدقة لقياس غبار الكوكب والأوزون.

الثاني سيكون مطياف الأشعة تحت الحمراء لقياس كل من الغلاف الجوي العلوي والسفلي طورته جامعة ولاية أريزونا ، إحدى الجامعات الثلاث الشريكة للمشروع في الولايات المتحدة.

سيكون المستشعر الثالث مطياف فوق بنفسجي لقياس مستويات الأكسجين والهيدروجين.

وأشار السير إيان بلاتشفورد ، مدير مجموعة متحف العلوم في المملكة المتحدة ، إلى أن “الكثير من المهمات ركزت على الجيولوجيا ، ولكن هذا سيوفر الصورة الأكثر شمولية لمناخ المريخ”.

تتمتع الإمارات بسجل حافل من السفر إلى الفضاء. لقد أرسلت صواريخ إلى مدار الأرض وأحد رواد فضاءها إلى محطة الفضاء الدولية.

أول رائد فضاء عربي يدخل الفضاء كان الأمير السعودي سلطان بن سلمان آل سعود ، الذي سافر على متن مكوك الفضاء الأمريكي عام 1985.

تم بناء المركبة الفضائية في الإمارات وشحنها إلى اليابان ، حيث اضطر جميع مهندسيها إلى دخول الحجر الصحي بسبب جائحة الفيروس التاجي ، مما يهدد بتأخير الإطلاق.

تعتقد مونيكا جرادي ، أستاذة علوم الكواكب والفضاء في الجامعة البريطانية المفتوحة ، أن مهمة المريخ هذه تمثل تغييرًا كبيرًا في صناعة كانت تسيطر عليها في السابق القوى الكبرى في العالم.

“إنها خطوة حقيقية إلى الأمام بالنسبة لاستكشاف المريخ ، لأنها تظهر أن الدول الأخرى – بدلاً من وكالة الفضاء الأوروبية وناسا يمكنها الذهاب إلى هناك بالفعل”.

وقد ذكّر قادة المشاريع الإماراتية الذين يعملون في البعثة العالم بأنه ، قبل ثمانية قرون ، كان المخترعون والمثقفون العرب على حق في طليعة الاكتشافات العلمية.

 

مشروع اماراتي لزراعة النخيل والخس على سطح #المريخ
ضمن مساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لتسريع عجلة التطور والتقدم التكنولوجي والاقتصادي، وبعد جهودها في استكشاف الفضاء الذي احتل مساحة كبيرة ضمن فعاليات معرض #دبي للطيران وأنشطته ومؤتمراته ومناقشاته

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

علماء يكشفون أسراراً جديدة عن كوكب المريخ

”ناسا“: تيارات كهربائية حول المريخ أدت لخسارة غلافه الجوّي