أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

اكتشف علماء أمريكيون أنّ “كوكب المريخ كان يملك حلقة كوكبيّة تشبه كوكب زحل، وهناك اعتقاد أنه بعد 100 مليون عام، سيطوّر الكوكب الأحمر حلقة مرّة أخرى”.

وقال العلماء أنّ “قمر المريخ الأكبر (فوبوس)، كان في السابق، حلقة من الأنقاض حول الكوكب الأحمر التي تجمعت معاً لتشكل كرة صلبة، وقد تتفكك مرة أخرى خلال 100 مليون سنة”.

واستخدم علماء الفلك في معهد SETI، مداراً بعيداً قليلاً عن القمر الثاني للمريخ (ديموس)، لتأكيد دورة حلقة القمر الأكبر فوبوس”. ويقول العلماء أنّ “ديموس يدور بإمالة طفيفة حول المريخ”، موضحين أنّ “ذلك قد يكون ناجماً عن تدخل من حلقة كوكبيّة في الماضي القريب نسبياً”.

ويقول الباحثون أنّ “فوبوس، وهو القمر الآخر الأكبر لكوكب المريخ، قد تم إصلاحه آخر مرة من حلقة من الأنقاض قبل 200 مليون سنة”. ومنذ العام 2017، افترض الباحثون أن المريخ أيضاً ربما كان يضمّ في السابق حلقة خاصة به، والتي يعتقد أنها تشكلت بعد اصطدامه بكويكب، وهو الأمر الذي تُوّج بالتشكيل المُبكر لفوبوس”.

واقترح العلماء أن “فوبوس كان سيصبح أكبر بكثير مما هو عليه اليوم، أي أكبر حتى 20 مرة من القمر الذي يدور حالياً حول الكوكب الأحمر”.

وفي السياق، قال الفلكي ماتيجا كوك من مشروع البحث عن ذكاء خارج الأرض (SETI): “حقيقة، أن مدار ديموس ليس في المستوى الدقيق مع خط الاستواء في المريخ، جرى اعتبارها أمراً غير مهم، ولا أحد يهتم بمحاولة تفسيره. ولكن بمجرد أن كانت لدينا فكرة جديدة كبيرة ونظرنا إليها بعيون جديدة، كشف ميل ديموس المداري عن سره الكبير”.

ووفقاً للباحثين، فإنّه “مدار ديموس يُعرف أنه بعيد قليلاً عن خط الاستواء المريخي، وهو أمر لا يكاد يذكر من قبل العلماء ولكنه ملحوظ تقريبا، ويتأرجح حول الكوكب كل 30 ساعة تقريباً، دون أي انحراف عن مداره”. ومع ذلك، لدى فوبوس قصة مختلفة تماماً، إذ أنه الأقرب إلى كوكب المريخ، ويبلغ مداره 7 ساعات و39 دقيقة فقط، وهو يتقلص بمعدل 1.8 سم (0.7 بوصة) في السنة.

ويقدر العلماء أن خلال الـ100 مليون سنة القادمة، سيصلُ فوبوس إلى حد الصخرة أو النقطة التي تمزق فيها قوى الجاذبية الخاصة بالكوكب هذا القمر. ومن المحتمل أن يتساقط بعض الحطام الناتج على كوكب الأرض، ولكن الباقي يمكن أن يشكل حلقة كوكبية جديدة أو حتى التحول إلى نسخة أصغر من فوبوس في نفس الوقت.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس

يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قريباً.. نظارة جديدة للواقع الافتراضي بدقة وضوح هائلة من ”إتش بي“