أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – businessinsider

 

في ليلة صافية ، يسهل اكتشاف النجم ثوبان، بالنسبة إلى المصريين القدماء ، قد يكون بمثابة نجم الشمال.

منذ حوالي 4700 عام ، عندما كان المصريون يبنون الأهرامات، كان من المحتمل أن يكون ثوبان المحور الذي تدور حوله جميع النجوم الأخرى في الليل. يعتقد بعض الباحثين أن الأهرامات بنيت لتشير مباشرة إلى ثوبان لهذا السبب.

اليوم ، نجم الشمال هو Polaris ، نجم أكثر إشراقًا على يمين ثوبان، بسبب الطريقة التي تغير بها محور الأرض مع مرور الوقت.

 

لا يزال علماء الفلك التابعون لناسا يراقبون النجم الشمالي عبر القمر الصناعي (Transiting Exoplanet Survey Satellite (TESS، وهو تلسكوب فضائي هدفه الرئيسي هو البحث عن الكواكب الخارجية. تراقب مهمة TESS لمدة عامين السماء ليلا في شرائط 24 × 90 درجة ، وتستمر في كل جزء لمدة 27 يومًا في كل مرة.
أثناء البحث عن علامات الكواكب الخارجية ، اكتشف TESS مؤخرًا أن ثوبان يتعرض للكسوف.

ذلك لأن ثوبان هو في الواقع زوج من النجوم. أكبر نجم للزوج أكبر بأربع مرات من الشمس و 70٪ أكثر سخونة ، مع درجة حرارة سطح تبلغ حوالي 17500 درجة فهرنهايت. شريكه هو أكثر ضعفا خمس مرات من النجم الأكبر في الزوج وحوالي نصف حجمه.

يدور النجمان أحدهما الآخر على مسافة تبلغ حوالي 38 مليون ميل ويكملان دائرة كاملة كل 51 يومًا. لم يجد علماء الفلك مطلقًا أي دليل على أن النجوم تغلب على بعضها البعض في تلك المسارات المدارية حتى الآن.

يدرك علماء الفلك الآن أن ثوبان وشريكه هما من بين “الثنائيات المتوهجة” اللامعة – أزواج من النجوم تمر أمام بعضها البعض ، تاركةً الآخر في الظل. في هذه الحالة ، لن يخفي النجمان أحدهما الآخر تمامًا ، لكن أجزاء منهما تصبح محجوبة عن الأنظار.

يمكن أن تساعد مراقبة ثوبان خلال هذه أحداث الكسوف علماء الفلك في الحصول على قياس أكثر دقة لأحجام كل من النجوم.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

كويكب بقوة 30 قنبلة نووية يقترب من الأرض!

”ناسا“ تكشف عن مركبتها ”المريخ 2020“ قبل إقلاعها للكوكب الأحمر (صور +فيديو)