أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – nytimes

 

اقتربت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” من استكمال مركبة متجولة تمهيداً لبدء رحلة في العام المقبل للبحث عن أدلة على وجود حياة سابقة على سطح المريخ، ووضع الأساس لمهمة تقوم بها “ناسا” لإرسال بشر إلى الفضاء.

ومن المقرر أن ترسل ناسا المركبة المتجولة إلى مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا في فبراير (شباط)، حيث سيتم تجميع أجزائها الثلاثة بشكل كامل.

وستطلق ناسا تلك المركبة المتجولة في يوليو (تموز) إلى قاع بحيرة جافة في المريخ، أكبر من جزيرة مانهاتن.

https://twitter.com/eRadioUS/status/1210758939840614401

وعرضت ناسا الجمعة مركبتها “المريخ 2020” والتي سيتم اختيار اسم رسمي لها في بداية العام المقبل، وستحمل معدات يمكن أن تحول ثاني أكسيد الكربون المنتشر في المريخ إلى أوكسجين من أجل التنفس ولاستخدامه كوقود.

وفور هبوطها على سطح المريخ في فبراير (شباط) 2021 ستقوم المركبة ذات العجلات الأربع والتي تماثل حجم سيارة‭‭ ‬‬بتجريف قاع جيزيرو كريتر بالمريخ، وهي حفرة يبلغ عمقها 250 مترا، ويعتقد أنها كانت بحيرة بحجم بحيرة تاهو بالولايات المتحدة.

ويعتقد أن الحفرة تحتوي على رواسب يبلغ عمرها نحو 3.5 مليار سنة، والتي يأمل العلماء أن تحوي حفريات عن حياة المريخ.

 

وقال مات والاس نائب مدير مشروع المريخ 2020 “مع ذلك فالصعوبة هي أننا نبحث عن مستويات ضئيلة من المواد الكيماوية ترجع لمليارات السنين في المريخ”.
وتابع والاس قائلا: “بمجرد توافر مجموعة كافية لدينا سنضعها على الأرض وستأتي بعثة أخرى، نأمل بإطلاقها في 2026، وتهبط على السطح وتجمع تلك العينات وتضعها في صاروخ بشكل أساسي”.

 

وستجمع المركبة المتجولة 30 عينة من التربة ستقوم مركبة فضاء تعتزم ناسا إطلاقها في المستقبل بإعادتها إلى الأرض، علما أنه لم يسبق مطلقا للبشر إعادة عينات رواسب من المريخ.

وفي حالة نجاحها ستكون المركبة المريخ 2020 خامس مركبة ترسلها ناسا وتهبط بشكل سلس على سطح المريخ.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

اكتشاف مهم.. ”ناسا“ تعلن وجود مياه جليدية صالحة للشرب تحت سطح المريخ

طريقة غريبة لإيصال رواد الفضاء إلى كواكب أخرى!