عاجل

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

دراسة: المحيطات قد تفقد لونها الأزرق

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (صحف)

وجدت دراسة مثيرة للقلق، أجراها باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن محيطات الأرض قد تفقد لونها الأزرق المميز خلال 80 عاما فقط.

وكشف الباحثون أن تغير المناخ يُحدث تغيرات في العوالق النباتية، ما يؤثر على لون المحيط، ويشير ذلك إلى أن المناطق الزرقاء والخضراء في المحيط، ستشهد تكثفا في الألوان، وفقا للباحثين.

وفي الدراسة، استخدم فريق البحث نماذج الكمبيوتر، بناء على تغير المناخ المتوقع، ووجدوا أنه بحلول عام 2100، سيتغير لون أكثر من 50% من محيطات العالم، بسبب تغير المناخ، بحسب الدكتورة، ستيفاني دوتكيتش، التي قادت الدراسة.

ومن المتوقع أن تصبح المناطق الزرقاء أشد زرقة، لتعكس كمية أقل من العوالق النباتية، كما تتحول المناطق الخضراء إلى اللون الأخضر الغامق، حيث أن درجات الحرارة الأكثر دفئا تنشر كميات كبيرة من العوالق النباتية.

وتحتوي العوالق النباتية على الكلوروفيل، وهو الصباغ الذي يتم امتصاص معظمه في الأجزاء الزرقاء من أشعة الشمس المنتشرة، وبكميات أقل في الأجزاء الخضراء.

ونتيجة لذلك، ينعكس المزيد من اللون الأخضر من المحيط، ما يمنح المناطق الغنية بالطحالب لونا أخضر.

المزيد:

باحثون: القطب المغناطيسي الشمالي للأرض يتحرك بسرعة



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...