أخبار الآن | الصين – washingtonpost

قامت شركة آبل الأمريكية بنفي تقرير صادر عن هيئة رقابية، يقع مقرها في مدينة نيويورك، يُفيد بأنها وشريكتها في التصنيع فوكسكون قد انتهكتا قانون العمل الصيني.
ولاسيما فيما يتعلّق ببنود دفع المكافآت، والتراجع عن التدريب على السلامة، زتوظيف عمال مؤقتين أكثر مما تسمح به القوانين الصينية.
وكانت هيئة China Labor Watch الرقابية قد أشارت الى ان أكثر من نصف القوى العاملة التي تم توظيفها في شهر أغسطس (آب) في أكبر مصنع لأجهزة آيفون في مدينة تشنغتشو الصينية كانوا عمال مؤقتين، بمن فيهم الطلاب المتدربون.
في حين أن قانون العمل الصيني ينص على أن التعيينات المؤقتة لا يمكن أن تتجاوز 10 في المئة من إجمالي العمال المستخدمين.
وعاد في شهر سبتمبر العديد من هؤلاء الطلاب إلى المدارس، مما أدى إلى انخفاض في عدد العمال المؤقتين، لكنه كان أكبر مما ينص عليه القانون الصيني، على حد قول الهئية.
ويتقاضى العمال أجرًا أساسيًا قدره 295 دولارًا، وهو لا يكفي العائلة للعيش في مدينة تشنغتشو، وفقًا للتقرير.
كما ان الشركة تجبر العمال في المصنع على العمل ما لا يقل عن 100 ساعة عمل إضافي في الشهر خلال مواسم الإنتاج القصوى، وذلك بالرغم من أن قانون العمل الصيني ينص على أنه يجب ألا يعمل أكثر من 36 ساعة عمل إضافي في الشهر.
كما أن المصنع لا يوفر للعمال معدات الوقاية الشخصية الكافية ولا يتلقى العمال أي تدريب على الصحة والسلامة المهنية.
ومن جهتها، قالت آبل في بيان: نظرنا في مزاعم (China Labor Watch) ومعظم المزاعم خاطئة، ونؤكد أن جميع العمال يحصلون على تعويضات مناسبة، بما في ذلك أي أجور وعلاوات إضافية، وكان العمل الإضافي طوعياً ولم يكن هناك دليل على العمل القسري.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إليكم أبرز التوقعات حول ما ستعلن عنه آبل عن ”آيفون 11“

5 طرق لإطالة عمر بطارية ساعة آبل