أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (economist)

إن اعتماد نظام غذائي نباتي هو خطوة أولى ولكنها ليست كافية إذا لم تصبح كاختيار طبيعي لأسلوب الحياة، وينسجم هذا الأسلوب فعليا مع الخيارات "الأخلاقية" أو حتى "السياسية" التي تناضل في سبيل محو استغلال الحيوانات.

ونعلم جميعا أن انكباب الإنسان المعاصر على أكل اللحوم بفائض غير طبيعي لا يخدم البيئة نهائيا لأن تربية الأبقار المكثفة تساهم في رفع منسوب غاز الميثان..

بلغة الأرقام، يمثل قطاع الثروة الحيوانية ما بين 8٪ و 18٪ من الانبعاثات العالمية، وهو تماما نفس الرقم الذي يحققه التلوث الذي يخرج من مخلفات السيارات في العالم، وفق موقع (economist)

موضوع ذو صلة: ماذا سيحدث.. لو تخلى سكان العالم عن أكل "اللحوم" وتحولوا إلى نباتيين؟

حيث تمتلك الماشية مثل الأغنام، معدة تحتوي على بكتيريا قادرة على هضم النباتات الصعبة الغنية بـ "السليلوز"، كما تخلف على طول الطرقات كميات كبيرة من الغازات، وبحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة تطلق الماشية سنويا 100 مليون طن من غاز الميثان،  وهو من الغازات الدفيئة وأقوى بـ 25 مرة من ثاني أكسيد الكربون.

مؤخرا، أظهرت دراسة نشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في عام 2013 نتائج عن كميات الغازات الدفيئة المرتبطة بإنتاج كيلو واحد من البروتين من الحيوانات المختلفة، وظهرت تقارير صادرة عن مؤسسة "تشاثام هاوس"، وهي هيئة أبحاث بريطانية، عن النظام الغذائي وتغير المناخ في عامي 2014 و 2015، أن لحم الدجاج هو الأقل تأثيرا.. 

الجدير بالذكر، وعلاوة على كل هذه الأرقام التي تشجع على تبني نظام غذائي نباتي، يعود السبب الرئيسي للموت في العالم إلى الأمراض الوعائية-القلبية التي هي على علاقة عالية بالإستهلاك الهائل للحوم، وهو ما يشجع على استهلاك اللحوم بإفراط.. 

اقرأ أيضا: اللحوم الفاسدة.. فضيحة تهز البرازيل والعالم