أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

في هذا المكان بالضبط، تحدث ظاهرة طبيعية غريبة، يشترك فيها نوعان من الماء، نوع داكن ونوع يبدو لونه أخف شيئا ما، وهو نفس المكان الذي تلتقي فيه مياه الأنهار المتجمدة بعد الذوبان مع مياه شواطئ خليج ألاسكا، وفق موقع triphobo. 

هذه الظاهرة أثارت العلماء، باعتبارها ظاهرة غريبة جدا، وتعرف باسم (Stratification) أو الطبقات المائية، وهى تحدث بصورة أفقية أو رأسية في العديد من الأماكن حول العالم. وتحدث لعدة أسباب، منها: اختلاف نسبة الأوكسجين في الماء، كثافة الماء، ودرجات الحرارة. 

موضوع ذو صلة: أفضل 10 أماكن في العالم للتمتع بمشاهدة الحيتان والدلافين

في حالتنا هذه في خليج "ألاسكا"، السبب هو اختلاف درجات الحرارة واختلاف درجة الملوحة، فالمياه القادمة من أنهار متجمدة تختلف درجة حرارتها عن تلك القادمة من مياه الخليج، وأيضًا بسبب اختلاف الملوحة واختلاف الكثافة.

فكل هذه العوامل تحدت وتتفاعل لتخلق هذه الظاهرة، فالاختلاف في درجة الكثافة والحرارة في الماء يجعل هناك صعوبة في الامتزاج والاختلاط، وكأن هناك سور عملاق يحجز بينهما.

الجدير بالذكر أن خليج "ألاسكا"، هو خليج بحري يقع بين كندا وولاية ألاسكا الأمريكية، ويمتد من شبه جزيرة "ألاسكا"، وحتى جزيرة "كودياك" شرق أرخبيل ألكسندر والساحل المقابل لهذا الخليج حافل بالغابات والجبال وكذلك بالأنهار "الجليدية" مثل نهر "مالسفينا" ونهر "بيرنق" ويجاور خليج "ألاسكا" عدد من الخلجان الضغيرة مثل خليج "ياكوتات" وخليج "ليتويا". 

اقرأ أيضا: بالفيديو: ضفادع "الألاسكا".. تتجمد لسبعة أشهر ثم ترجع للحياة!