أخبار الآن | لندن – بريطانيا (وكالات)

ذكر تقريرٌ حديث أعدهُ مركزُ أبحاثِ "ريفورم" أن قُرابةَ 250 ألفِ عاملٍ بالقطاعِ العام في بريطانيا مهددونَ بفُقدانِ وظائفهم لصالح "الروبوتات" خلال الـخمسَ عشرةً عاما المقبلة، حيث وجدَ ان الآلات أكثرَ فعاليةً عن العمالةِ البشرية وتوفر المليارات من الجنيهاتِ الإسترليني.

ويقولُ التقرير، الذي نشرتهُ صحيفةُ "الجارديان" البريطانية، إن مواقعَ الإنترنت وبرامجَ الذكاءِ الاصطناعي وهي برامجٌ حاسوبية مصممةٌٌ لمحاكاةِ المحادثاتِ مع المستخدمينَ من البشر وخاصةً عبرَ الإنترنت، قد تستبدِلُ ما يصلُ إلى 90% من الإداريين في القطاعاتِ الحكوميةِ البريطانية.

إقرأ: صانع القهوة الروبوتي.. الأول في الولايات المتحدة الأمريكية

 وكذلك عشرات الآلاف من العمال في قطاع الخدمات الصحية والعيادات الطبية بحلول عام 2030، ويوضح التقرير أن هذا الأمر قد يوفر على بريطانيا ما يربو على 4 مليارات جنيه إسترليني سنويا.

ويضيف أنه حتى الممرضات والأطباء لم يسلموا من زحف الآلات، التي يقول التقرير إن بإمكانها التفوق على البشر في بعض التشخيصات والعمليات الجراحية الروتينية، كما أنها أكثر كفاءة في جمع المعلومات.

ويرى التقرير أن الخدمات العامة من الممكن أن تسَير بمثل الكيفية التي يسَير بها تطبيق "أوبر"، بمعنى توظيف الأطباء والمعلمين، على سبيل المثال، بصورة مؤقتة عند الطلب.

 
إقرأ أيضاً:

"روبوت" صحفي.. قد يهدد زملاءه البشر بسرعته الفائق

جيا جيا.. الروبوت التي أبهرت العالم